الأربعاء، 25 أبريل 2012



توفي الممثل السوري خالد تاجا

توفي الممثل السوري خالد تاجا 05.04.2012 في أحد المستشفيات بدمشق عن عمر ناهز 73 عاماً بعد صراع مرير مع مرض السرطان. لتفقد برحيله الساحة الفنية السورية والعربية أحد أهم الممثلين العرب.
يعتبر الممثل السوري خالد تاجا من الفنانين المخضرمين الذين أعطوا للدراما السورية بصمة فنية متميزة على مدى عقود. ولم يكن صدفة أن اختارته  مجلة "التايم" الأمريكية أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم عام 2004. وأطلق عليه الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش لقب "أنطوني كوين العرب".

وقد بدأ تاجا المولود في دمشق عام 1939 مساره الفني في فيلم "سائق الشاحنة" الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما بدمشق عام 1966، وقدم العديد من الأفلام السينمائية من ضمنها " أيام في لندن" و"الفهد" و"العار"٬ ولديه رصيد كبير من الأعمال الدرامية مثل "بيت التغريبة الفلسطينية" و"أيام شامية" و"ليس سراباً" و "زمن العار" و"أهل الراية" و"الفصول الأربعة" و"كسر الخواطر" و"نهاية رجل شجاع" و"جريمة في الذاكرة" .
 ونال الفنان خالد تاجا العديد من الجوائز من ضمنها تكريم في مهرجان بودابست عام 2010، والميدالية الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي الدولي التاسع٬ والجائزة الذهبية لأفضل ممثل في مهرجان القاهرة الحادي عشر٬ ودرع تكريمي عن دوره في مسلسل "التغريبة" في أبو ظبي عام 2005 .
كما حاز الراحل على جائزة لجنة التحكيم للدراما السورية (أدونبا) عام 2005، ودروع مختلفة من نقابة الفنانين السوريين ووزارة الإعلام ووزارة الثقافة. وكانت آخر الكلمات التي كتبها الراحل خالد تاجا في موقعه الإلكتروني: "مسيرتي حلم من الجنون.. كومضة شهاب.. زرع النور بقلب من رآها.. لحظة ثم مضت".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق