السبت، 7 مارس 2015

وليم شكسبير الفلاح السياسي

قراءة في ادبيات شكسبير للوقوف من خلالها على حياة وليم شكسبير كأديب و منظر في الكثير من امور الحياة و بالخصوص كيف نظر لمفهوم السياسي و السياسة في مسرحياته التالية
الملك ليير
ماكبث
هاملت
يوليوس قيصر

وليم شكسبير الفلاح السياسي

من منا في حياته لم يكن قد قرأ او شاهد او سمع بأعمال الفلاح الانكليزي وليم شكسبير و الذي اعد من اعظم ادباء عصره . الفلاح الفقير الذي نزح مع ابوه الى بلدة ستراتفورد آبون آفون وتم تعميده فى 26 ابريل 1564 و مات بنفس البلدة التى عمد فيها سنة 1616
لكن الفلاح الانكليزي هذا لم يكن فقره في البداية عائقا له في دراسة مبادىء اللغات اللاتينية و اليونانية و الفرنسية الامر الذي اجادها كتابة و نطقا وهى التى مكنته فيما بعد من التعمق فى قراءة كتب التاريخ و الادب الكلاسيكى الا ان هذا الفقر كان حائلا له دون اكمال دراسته للاخر فتركها و دخل سوق العمل فعمل و تزوج بفتاه من نفس قريته هى ( ان هاثاواى ) وانجبت له طفلتين هما هامنت و جوديث. و بما ان اديبنا كان متفائلا كما هي طبيعة الفلاحيين في الحرث و الزرع و الترقب و المتابعة
نشر اول اعماله الشعرية عام 1593 وحقق نجاحا كبيرا واستطاع ان يسدد جميع ديونه وان يتمتع بمستوى معيشى مقبول
و استمر بالحرث و الزرع الادبي و اصبح الشاعر القومي لبلاده و لقب بــشاعر الوطنية وشاعر افون الملحمي
و تنوعت كتاباته فيما بعد ما بين الكوميدية و التاريخية و التراجيدية التى أظهرت عبقريته وقدرته الادبية الفائقة على تحليل النفس البشرية
ولازالت اعماله تترجم حتى يومنا هذا الى جميع لغات العالم ومازالت تلقى نفس القبول و النجاح سواء كأعمال مقرؤة او ممسرحة او معروضة على الشاشتين الكبيرة و الصغيرة او من خلال اليتوب الساحر .
ما يهمنا الان معرفة السياسي شكسبير و الوقوف على افكارة و طروحاته السياسية و من خلال اعماله حصرا لنرى كيف كان شكسبير سياسيا ؟ او كيف نظر الى السياسي و الساسة و الحكام و القادة انذاك ؟ متناولين طروحاته المسرحية تحليلا و شرحا وكيف فضح السياسية فكرا و عملا كونها اقدم مهنة في التاريخ من حيث الفساد و العهر و الاستخفاف بمصائر الفقراء .
لم يكن اي منتج فكري لشكسبير خالي من الوصف و الاتهام و الادانة لصفاقة و سفاهة و سطحية هؤلاء الساسه الذين جروا الويلات على شعوبهم بتصرفاتهم الفردية و الساذجة حد اللعنة وهذا ما نلمسة اليوم في اغلب ساسة وحكام المعمورة فأغلب فقر الشعوب ودمار الامم و تلوث النفوس و البيئة معا هي من نتاج سياسات خاطئة لهؤلاء الصفوة او القدوة المزيفة و المثل السئ ان صح التعبير فدعونا نرى ماذا انتجت عبقرية شكسبير في هذا المجال من خلال الوقوف على اعماله التي لاتزال حية ناطقة لكل من يبحث عن حقيقة فسادهم و عدم مسؤوليتهم تجاه شعوبهم و لنبدا بملكهم ليير الشكسبيري .
الملك ليير الذي بدأ فعله بالامنطق لمجريات الامور السياسية و ادارة الاحداث و البلاد وبما ان لكل فعل رد فعل مساوي له بالمقدار و معاكس له بالاتجاه جاء فعله الخاطئ و الامنطقي بنفس ردود الافعال الخاطئة و الا معقولة ولا ندري هل هذا جاء عن طريق الصدفة او مخطط له من قبل شكسبير ..فالمسرحية ببساطة تتحدث عن ملك يجمع بناته الثلاث غونريل ـ ) و (ريغن ـ ) و (كورديليا ـ ) مع أزواجهن (دوق البني ـ ) و (دوق كورنوول ـ ) و (ملك فرنسا ـ ليعلن لهم انه قرر تقسيم مملكته عليهم والتنازل عن الحكم ، ومن هنا تبدأ الأحداث تتوالى بأفعال وردود أفعال غير منطقية و لا معقولة من شخوصها ، وبالأخص من تصرفات الملك ليير نفسه السياسي المخضرم ، الذي يفترض انه يمتلك من الخبرة والدراية ما يجعله يميّز بين الغث والسمين وان لا يعتمد على محض كلمات ممسرحة تنطقها السن لا تعي ما تقول في مواقف تتطلب ذلك . اشخاص هو من المفترض ان يعرفهم حق معرفة لانه من اشرف على تربيتهم و نشأتهم و تقويمهم لكن للاسف يقع ضحية نفاق وتزلف وكلام معسول بعيد كل البعد عن الحقيقة ،و الطامة الكبرى ان هذا النفاق الذي حواليه ومن اقرب الناس له ينسيه الواقع الجلي لكل ناظر فمنذ البداية نعرف انه يجل ابنته الصغرى كورديليا اكثر من أختيها ولكن نجد انه ينسى أو يتناسى عن كل ذلك كما يحدث لاغلب الحكام و الساسة عندما يضعون على المحك ..
النفاق و الكلام الممسرح هو الفيصل للملك ليير و مقياس الوفاء عنده في ان يرهن البلاد بيد المنافقين و الخونة عندما يطلب من بناته قبل تقسيم المملكة بينهن ان يصدقنه القول بالتعبيرعن حبهن له ومن المؤكد في هذه الحالة يلعب الرياء لعبته ما دام انه سيكون الوسيلة الوحيدة لتحقيق طموحهن أما من كان ديدنه الصدق فلن يحصد من الملك إلا السخط والطرد و خلو الوفّاض وكذلك حال كل من لا يناصره . بهذا التصّرف غير المنطقي والأخرق والانفعالي للملك ليير الذي لا يستند على اي مقياس ثابت لقياس الامور و وزنها بميزان الحق و المنطق و انما ميزانه الشخصي الخاضع للمد و الجز بشاطئ عاطفته مستندا على مقياس متغير خالي من الادلة و الاثباتات التي تدعم الحدث يتسرع الملك بوضع مقياسه الهزيل هذا في التقييم وهو مقياس المشاعر التي يلتف حولها من كل الاتجهات حب السلطة و المال و التحكم بمصائر الاخرين و الشهوة و الشهرة و تحقيق الذات على حساب الاخرين يضع مصيره ومصير بلاده بيد أولئك المنافقين بعد أن يسخط على ابنته كورديليا التى اعتبرتها ضمنا هي الشعب الصادق .
فيا لها من قسمة ضيزي للملك ليير لانه يبيع ويشتري و يتبرع ويتنازل و يتحكم بأموال الشعب ومن المفترض ان يكون الحارس الامين عليها و على شعبه من كل دخيل وجائر و منافق بصفته حاكم البلاد المطلق الا انه يهب كل شئ بما فيهم مصيره و مصيرالشعب المسكين فيقول لهم اي للورثه من المنافقين و هم كل من البنت الكبرى و الوسطى وزوجيهما :
إني لأهبكما معا سلطتي وسؤددي ، وكل ما يصحب الجلال من توابع الأبهة ، أما نحن ، فأننا إذ نحتفظ بمائة فارس ، تكون عليكما العناية بهم ، سنجعل سكنانا عند واحد منكما دوريا كل شهر ، لسوف نتمسّك بلقب الملك ومراسيمه كلها ، غير أن الحكم والدخل وتصريف الأمور ستكون ، يا ولدي الحبيبين ، في ايديكما . ومصداقا لذلك ، تقاسما هذا التاج بينكما . يقصد بولده دوق البني ودوق كورنوول .
وهنا نؤكد ان من اكثر الامور مهزلة كون الملك لا يملك دارا و لا سكنا له الا انه يهب املاك الشعب وثروته لمن غير اهلا لها .
فبهذا التصرف الركيك و السخف الملوكي يقع الشعب رهينة بيد المنافقين و المتقلبة قلبهم وتوجهاتهم و جريهم وراء المال و الجاه و الذي على حس هذه الطبول تخف ارجلهم طمعا و اهوائا .
و هذا ما عشناه و نعيشه في ضل السخف و اللامسؤولية من قبل البرلمانات المتتالية و حكوماتها في بلدان تأن شعوبها من الظلم و الجور و التهميش على مدى عقود ونحن على يقين ستكون النهايات مأساويه ويمكن اكثر ماساوية من النهايات الشكسبيرية .
و الغريب في منطق حكامنا انهم لا يتصرفون بعقلانية و حكمة الا و هم في اوج جنونهم كما هو الملك ليير.
شكسبير السياسي اظهر الملك لييرعلى انه انسان لديه الشهوة لكي يكون محط اعجاب الآخرين ورافض للحقيقة لانها لا تتناسب و اهوائه لذلك حرم ابنته الصغرى من ميراثها عندما اخبرته بأنها ستحبه وتحب زوجها بنفس المقدار بينما كافئ ابنتيه اللتين خدعتاه بالكلمات المعسولة لذلك وقع هو و شعبه ضحية الطمع الذي كان يعشش في صدر كل من يحلم بالسلطة دون وجة حق .
ولم يكتفِ شكسبير برسم هذه الصورة البشعة الجشعة لحكام المستقبل بل جعل منهم خونة وعبيد لشهواتهم فكل واحدة من بنات الملك كانت تخون زوجها مع قائد الجيش ادموند و ربما كان هذا تلميحاً من شكسبير على ان الخونة لا حدود لخيانتهم ولا استثناءات لها . الا انه اظهر الجانب الانساني في الفتاة الصغيرة المتمثلة بالشعب والتي اثبتت انها مخلصة في حبها لابيها وزوجها معاً والدليل على ذلك موتها في سبيل حرية ابيها .
و لننتقل لنموج اخر وشخصية اخرى للسياسي شكسبير في مسرحية ماكبث
اهلا بالملك القادم ماكبث ! يا لهذه العبارة من سحر يكاد بها ان تنقلب كل الموازين و تنفتح كل ابواب الجحيم على مكبث ... و كانت بالفعل نبوءة مدهشة بالنسبة له لأنه كان على يقين و من المحال ان يكون ملكا طالما أن أبناء الملك أحياء ، فلا أمل للوصول الى العرش ، الا ان مفعول السحر و الساحر ماضي كمضي السيوف و له وسوسة شيطانية ذهبية ناعمة.تقلب كل الحقائق و تزين كل الموبقات .
وكان لهذه التحية المفاجئة و الحدث الغريب و النبوة الساحرة بأنه ملك البلاد المرتقب أثره على نفس ماكبث فأصبح حالما هائما سابحا بأحلامه وتخيلاته الوهمية دون وجهة حق
و خاصة عندما خلع الملك على ماكبث لقب واسم دوقية كاودور و هذا ما تطابق مع ما قالته الساحرات ، الأمر الذى بات مندهشا حائرا مذهولا لا يقاوم سحر النصر و احلام العرش الملوكي ..
ومنذ تلك اللحظة ، بدأت الآمال الضخمة تداعب مخيلته وامكانية تحقيقها ليصبح ذات يوم ملكا لاسكتلندا . متجاهلا تحذيرات بانكو الطيب . الامر الذي وجه كل تفكيره فى كيفية الفوز بعرش اسكتلندا ..اما الليدى ماكبث حالها حال اي سيدة اولى في المجتمع دون استثناء سيدة شريرة تطمح فى مكانة عالية لنفسها ولزوجها ، وتتمنى لو انهما يصلان الى هذه المرتبة العظيمة بالسرعة الممكنة و بأية وسيلة كانت ولم تتورع فى أن تقول له ان قتل الملك أمر ضرورى جدا لتحقيق النبوءة ويا لها من نبوءة تسحق كل من يقع امامها وبدون قيد او شرط نبوءة مدمرة كنبوءة ساستنا الان يحللون ما يروق لهم ويحرمون كل ما لا يروق لهم .و تلعب الصدف متعاونة مع الباطل لتمهد لهم الطرق كما مهدت الانتخابات بتهيئة الكراسي للبرلمانيين
و ذلك بقيام الملك بزيارته الذهبية لماكبث فى قلعته و بصحبة ولديه مالكولم ودونالبين ، ومجموعة من اللوردات والمستشارين لتهنئة ماكبث بانتصاره فى الحرب .كانت قلعة ماكبث مبنية فى مكان لطيف كما هو لطف المنطقة الخضراء على ساكنيها والهواء هناك منعش وصحى حيث أقامت طيور السنونو أعشاشها على الجدران و المعروف عن هذه الطيور أنها لا تقيم أعشاشها الا فى الأماكن المعروفة بجوها الطيب و الهادئ كما هو امن المنطقة الخضراء لكن سكانها ينقصهم الامان فيما بعضهم البعض كما هي قلعة ماكبث وعندما دخل الملك سعد جدا بالمكان وسعد اكثر بالاهتمام والاحترام والتبجيل الذى لاقته به السيدة المضيفة ليدى ماكبث التى كانت تجيد فن تغطية أهدافها الشريرة وراء ابتسامتها التي تبدو كالزهرة البرية التى تخفى تحت اوراقها حية رقطاء !وهي نفس الابتسامة و نفس الترحيب الذي نشاهده ونسمعه من ساستنها سكنة المنطقة الخضراء فالامر سيان زيف و انعدام الامان اي ان المنطقة مؤمنة وليست امنه لا لسكانها ولا لمن يزورها .و يخلد الملك ليير للنوم وبصحبته اثنان من خدمه و كما جرت العادة عند الملوك بعد ان اسعده الاستقبال الغير عادي من ماكبث و الليدي ماكبث ، حتى أنه قام بتوزيع بعض المنح والهدايا على الضباط الكبار قبل أن يخلد للنوم ومن ضمن هذه الهدايا أرسل ماسة غالية الى الليدى ماكبث تحية لها لما أبدته من كرم الضيافة والترحيب . علما ان هذا الديدن لا يزال معمول به عند كل الملوك والرؤساء الى يومنا هذا لكي يشتروا المقربين منهم بالسلطة و الحشاشية التي حواليهم فلذا يصبغون عليهم بالهديا وعلى مبدأ اطعم الفم تستحي العين.
و كما هو معروف عن الساسة وما يخططون له في حياتهم السياسية نرى خططهم تجري في الليل كي تحاك جرائمهم و تحبك خططهم الجهنمية للانقلابات و الاغتيالات ليلا و تحت ستار الظلام وهذا ما فعله ماكبث و الليدي ماكبث من تخطيط لقتل الملك كما هو التخطيط الذي لا زال جاري لاغتيال وحدة العراق رغم كل الاعتبارات .نعم الاعتبارات التي تقف ضد جريمة اغتيال الملك ليير ففى المقام الأول هو ليس شخصا عاديا بل هو من المقربين لماكبث كما أن الملك يحل فى ضيافته ومن واجب المضيف أن يمنع أية محاولة لقتل ضيفه لا أن يحمل هو سكين الجريمة بل ونرى أن الملك دنكان ملك رحيم واضح فى خصومته مع أعدائه ومحب لأعوانه من النبلاء و كريما و دمث الخلق وبالنسبة لمكبث بصفة خاصة هذا بالاضافة الى أن الملك كان يخصه دون الرجال جميعا لرجاحة فكره الا انه لوث كل هذا التكريم ، بدماء جريمة بشعة جريمة اغتيال الملك التى افقدت هاملت و زوجته النوم و الامان و بعدها لن يذق لا ماكبث ولا زوجته طعم النوم ! ..و لايجاد مجرم للجريمة و كما هو معروف عن كواليس الساسة كانت الأدلة قد سجلت ضد الخدم من القوة و الحبكة بما فيه الكفاية لادانتهما . رغم أن كل الاتهامات الخفية كانت تشير الى أن ماكبث هو الذى فعلها لأن لديه من الدوافع القوية أكثر مما لدى الخدم المساكين للقيام بذلك و خاصة بعد ان هرب ابنا دنكان مالكولم الأكبر الى انجلترا ودونالبين الأصغر الى ايرلندا ..وبهروب ابنى الملك ، اللذين كانا من المفروض أن يخلفاه فى الملك أصبح العرش خاليا وتوج ماكبث ملكا وهكذا تحققت نبوءة الساحرات تماما
وهكذا يتسلط المجرم ماكبث على رقاب الشعب كما يتسلط اليوم اغلب الساسة المجرمين على رقاب شعوبهم ويكافئ المجرمون من الساسة على جرائمهم في وقت اختلت به كل المقاييس و ضربت كل الاعتبارات ... و لنرى الان ما فعله هاملت سياسيا .
السياسي هاملت رفع شعار اكون او لا اكون فهو الملك و ابن الملك اي انه سياسي ابا عن جد
و كما هي سلوة الملوك بالقتل و التوريث يقتل كلوديوس اخاه و بدم بارد و يتزوج من زوجته والدة هاملت بوقت قياسي بعد الحادث بالرغم من ان الدنمارك كانت حينها في حالة عداوة مع النرويج و يُحتمل حدوث غزو من قِبل "فورتِنبراس" أمير النرويج.
و تبدأ الأحداث بظهور شبح ملك الدنمارك المقتول والد هاملت الذي يطالب ابنه بالإنتقام له و يقتص من قاتله فيوافق هاملت و يخطط لذلك بأن يدّعي الجنون حتى يُبعد الشكوك من حوله بالرغم من شكه بمصداقية الشبح و تتسارع الاحداث و تتشابك حوله الاحداث و تتعقد تصرفات هاملت السياسي الباحث عن الحقيقة ليكتشف من خلالها زيف الاصدقاء و يتهم اقرب الناس له بالخيانة و تزداد شكوكه و تتضخم ضنونه وينشد الحل الامثل و الوحيد في الفن .
و ذلك من خلال فرقة مسرحية تصل القصر و يعهد هاملت الى الممثلين بأن يمثلون مسرحية بها مشهد مُطابق لحادثة مقتل والده بالسم ومن خلال المشهد يدرس ملامح عمه الملك كلوديوس و ردة فعله.
و عندما يجتمع سكان القصر لمشاهدة المسرحية و يأتي المشهد الذي يُقتل فيه الملك بالسم بنفس الطريقة التي ذكرها شبح الملك لهاملت يفزع الملك كلوديوس و يخرج بسرعة من صالة العرض و عندها يتأكد هاملت من أن عمه مُذنب في مقتل والده الملك.
السياسي هاملت هنا نراه سياسي يدرك معنى الفن و يفهم في الاخراح المسرحي و يدرك ان للفن رسائله السامية و لها دور مؤثر على المتلقي ناهيك عن معرفته بدراسة سلوكيات المجرمين وكأنه متفقه بعلم نفس الجريمة وهذه خطوة رائدة للعبقري وليم شكسبير في فهم علم نفس الشخصية
و يتورط هاملت بقتل بولونيوس و يُخفي جثة أمام الملك كلوديوس فيخشى الملك على حياته فيرسل هاملت لإنجلترا مع أمر بقتله.
و هنا ندرك ان السياسي هاملت ممثل بارع ومفكر من طراز خاص يخطط و ينفذ اما عمه فهو مجرم ومستمر في اجرامه لكي يبقى محافظا على كرسي الحكم رغم كل الاعتبارات التى لا يحسب لها حساب سوى مصلحته الشخصية لذا يزج هاملت في مبارزة مميته مع صديقه لكي يتخلص منه بعد فشله في التخلص منه بالسفر و الابعاد والقتل بعد ان تخلص هاملت من الجاسوسين المأموران بقتله .
يُخطط الملك كلوديوس بأن يجعل هاملت يُبارز لايرتس في منافسة ودية ليضع السم في سيف لايرتس ليقتل هاملت و في حال فشل في خدش هاملت سيعرض عليه شراباً قد دسَّ فيه السم.
ولا غرابة ولا استغراب في مخططات الساسه التي لا تحسب اي حسابات للاخرين عندما ينون التخلص من مناوئيهم و تشويه كل الحقائق وتدون التاريخ حسب اهوائهم وميولهم بشراء الذمم دون قيد او مراعات لاي من يكون لذا في مسرحية هاملت اصر شكسبير أن يكون هوراشيو هو راوي القصة لانه صديق هاملت الذي يعرفه حق المعرفة و الشاهد و المراقب لكل الملابسات و المآزق المعقدة التي مر بها هاملت في مواجهة عمه الفاسد كلوديوس، لكي يكون الشاهد الأمين و الصوت الاعلامي المسؤول كي لا تتشوه صورة النبل والعدل التي تميز بها هاملت السياسي النظيف في خوض معركته التي تتلخص بالقضاء على هاملت معنويا وماديا بشتى الطرق ولو باختراق الصداقة والحب والأمومة!
فهوراشيو هو المثقف الواعي الذي يقف مع الشعب وهو من عانى من كل شيء فأصبح بذلك لا يعاني شيئا يتلقى من الأقدار الخير والشر بامتنان واحد وطوبى لهؤلاء الذين يتوازن عندهم العقل والعاطفة فلا يصبحون مزمارا في يد الحظ يعزف عليه ما يشاء اعطني هذا الرجل الذي يرفض أن يكون عبدا لأهوائه وسوف أضعه في قلب قلبي هكذا وصفه هاملت وهكذا اراده ان يكون شكسبير بمثابة السياسي و الاعلامي الواعي لامور شعبه ومصلحة بلده
من خلال هوراشيو اراد شكسبير ان يكون للسياسي دور مميز ثقافي توعوي ويقع على عاتق الاعلام المسؤول و الموضوعي تجسيده وربطه بهاملت السياسي النظيف
لذا نراه بين الحراس يحلل لهم دواعي الحراسة ويستمر هوراشيو طوال المسرحية مراقبا ومحللا وسندا ناصحا لهاملت فهو المستودع الأمين لأسراره الفاهم لأدق مشاعره وآلامه و هذا مالا نراه اليوم في وظيفة الاعلام لاننا وسط تهريج لا نعرف له ساس ولا راس ، وحين يتخلى برهة و بالذات في المشهد الأخيرعن عقلانيته ويحاول أن يقتل نفسه لأنه لن يتحمل الحياة بعد رحيل صديقه يمنعه هاملت وهو يؤكد عليه ان يبقى على قيد الحياة لان بقاءه هو التضحية الحقيقية التي يقدمها لصديقه اي ان الاعلام لابد ان يبقى بهذه الصحوة والا كل شئ سينهار .
هاملت : أه يا إلهي، هوراشيو، تعلم كم سيجرح اسمي من بعدي، لو ظلت الأشياء هكذا غير معروفة... تحمل التنفس بصعوبة، في هذا العالم القاسي، لتحكي قصتي.
و ينصاع هوراشيو لهاملت ويتحمل مسؤولية رواية قصته بدوافعها الحقيقية و بمنظور شكسبير السياسي ، الذي أراد في بناء شخصية هاملت أن يطرحه ممثلا للحق ضد الباطل الذي تشخصن في الملك الفاسد القاتل كلوديوس ولنا أن نتخيل كيف يمكن أن تتشوه الأحداث لو أنها سردت من خلال كلوديوس وحاشيته.
اما مسرحية يوليوس قيصر فهي بحق تراجيديا سياسية بدون منازع استمد شكسبير موضوعها و حوادثها من حياة يوليوس قيصر و ماركوس أنطونيوس تبدأ المسرحية بعرض وجهات نظر حادة حول القيصر بأحتفالية مهرجان الخصب و الابتهاج بانتصارات " قيصر " العسكرية على أعدائه لكن هذا لا يعني ان للقيصرلا يوجد اعداء .بل بالعكس نرى النبلاء يبحثون باهتمام بالغ تزايد سلطان " قيصر " و طموحه الذي لا حدود له . . و يبدو لنا ان " كاسيوس " ألد أعداءه حيث يتحدث إلى " بروتوس " عن عدم كفاءة قيصر بالحكم كما يحاول أن يشكك " بروتوس " بـ " قصير " اذ يتساءل " كاسيوس " لماذا أصبح اسم " قيصر " مقرونا باسم روما بينما هناك في المدينة العديد من الشخصيات من أصحاب الكفاءة يستحقون الشكر و الثناء و الشهرة خدمة بلادهم . و أثناء حديثهما ، يسمع الاثنان صيحة هائلة صادرة عن الحشد المجتمع في ساحة الاحتفال . فيعلمان من " كاسكا " الاستقراطي بأن " ماركوس انطونيوس " قدم التاج إلى " قيصر " ، لكنه رفضه ثلاثة مرات . يقرر " كاسيوس " و " بروتوس " ان يجتمعا مرة أخرى كي يبحثا في شؤون روما و خطر " قيصر " في أن يصبح الحاكم المطلق على الامبرطورية . و في ذات الحين يدخل قيصر و يراهما معا فيدب فيه الشكمن ناحية " كاسيوس " الذي لم تكن هيئته تبعث على الاطمئنان في النفس اذ كان هزيل الجسم ، غيورا يطمع بحياة الجاه و السلطان علما ان " قيصر " كان يفضل أن يكون حوله رجال بدينون و مرحون لا يفكرون في السياسة .
كانت خطة " كاسيوس " أن يشرك " بروتوس " في مؤامرته بالاطاحة بـ " قيصر " ، لأن " بروتوس " كان محترما و محببا إلى قلب الشعب الروماني و هكذا يسهل القضاء على قوة " قيصر " فيما اذا انضم " بروتوس " إلى حلقته التآمرية . لكن الصعوبة كيف يضمه اليه ضد " قيصر " ، خاصة و أن " بروتوس " كان رجلا شريفا لا يعرف الخيانة سوى أنه يقف أيام المحن لمصلحة البلاد عامة .
فيقرر " كاسيوس " أن يكتب له عدة رسائل بخطوط عديدة يحذره فيها أصحابها من " قيصر " و خطر سلطاته الواسعة على روما و شعبها . لذا يقرر " بروتوس " أن يضع مصلحة البلد فوق مصالحته الشخصية و يقوم بالاجراءات التي تنفع بلده . .
لان فحوى هذه الرسائل كانت تطلب من " بروتوس " ان يطيح بـ " قيصر " و ينقذ روما منه . لكن بروتوس يدب النزاع في نفسه أيصغي إلى صوت الشعب و يحقق ارادته أم لا ؟ .. و يؤثر هذا النزاع على تفكيره اذ زوجته " بورشيا "تصف قلقله بأن جفنه لم يغمض طيلة هذه الليلة و أنه ظل يتجول في المنزل دون كلل و علامات الكآبه بادية على وجهه . و أخيرا يقرر الانضمام إلى " كاسيوس " و بقية المتآمرين ، بعد أن يتذكر أن أجداده و أسلافه أنقذوا روما ذات يوم من " تاركوين " الديكتاتور .
و عندما يجتمع المتآمرون يوافق " بروتوس " على اغتيال " قيصر " في صباح اليوم التالي الواقع في الخامس عشر من آذار . و في ليلة الرابع عشر من آذار تضطرب الطبيعة و تبدو أنوار غريبة في السماء ، و تنشق القبور و تسير الأشباح و يهيمن جو من الرعب على المدينة . كما أن زوجة " قيصر " تشاهد أثناء نومها تمثال زوجها مطعونا تنفر منه الدماء . و عندما يأتي الصباح تطلع زوجها على الحلم و تطلب منه عدم الذهاب إلى مجلس الشيوخ في هذا اليوم . و عندا ينصاع لطلبها بالبقاء في المنزل يدخل أحد المتآمرين ليقنع الديكتاتور بأن " كالبورنيا " كانت عصبية المزاج و يفسر الحلم بأنهيؤكد شعبية " قيصر " الواسعة في روما و أن الجراح الدامية هي رمز لسلطة " قيصر " و سلطانه على كافة الرومان . ثم يصل بقية المتآمرين ليرفعوا أيه شبهة عنهم و ليطمئنوا إلى أن " قيصر " سيذهب إلى مجلس الشيوخ في هذا اليوم .
و بينما يكون " قيصر " في طريقه إلى مركز الشيوخ ، تظهر له بشائر الشر مرة خرى . اذ يسلمه شخص ورقة يعلمه فيها بالمؤامرة لكن قيصر لا يقرأ هذه الورقة . و عندما يناديه العراف و يحذره من الخامس عشر من آذار يصم اذنيه ولا يكترث للأمر . و في قاعة مجلس الشيوخ يتمكن المتآمرون من ابعاد " انطونيو " عن " قيصر " و الهائه . و المتآمرون يطوقون " قيصر " و يطلبون منه أن يعيد " بوبوليوس سمبر " من المنفى . و عندما يرفض الطلب يهاجمونه و يطعنونه بخناجرهم ، فيقع على الأرض قتيلا . و بدهاء و مكر يتعمد " أنطونيو " بأنه يؤيد المتآمرين . و بذلك يستعيد مكانته و مدحهم له . و يلبى له طلبه بأن يؤبن " قيصر " في جنازته بعد خطاب " بروتوس " بالرغم من معارضة " كاسيوس " له .
و يخاطب " بروتوس " العامة بصراحة و صدق و آمانة فيشرح دوره في المؤامرة و يصرح بأن حبه و اخلاصه لروما و شعبها جعله يقف موقفا سلبيا من " قيصر " و بالتالي أن يتخلص منه لمصلحة روما العامة . فتحييه الجماهيير و توافق على رأيه بشأن " قيصر " .
و يأتي دور " أنطونيو " كي يخاطب الجماهيير ، فيتحدث اليهم بذكاء و براعة و قوة فيتمكن من السيطرة على عقولهم و بالتالي يقلبهم على المتآمرين بقوله : بالرغم من أن " قيصر " كان طاغية مستبدا ، فانه بذل جهده من أجل مصلحة شعبه و بلاده . و تثور ثائرة الجماهير و تغضب بسبب اغتيال " قيصر " مما اضطر المتآمرين إلى الهرب من روما و انقاذ حياتهم .
و تنقسم الجماهير إلى معسكرين . المعسكر الأول يؤيد " ماركوس انطوني " و " اكتافيوس قيصر " و " ايمبليوس ليبيدوس " . أما المعسكر الآخر فيؤيد " بروتوس " و " كاسيوس " .
و في سارديس يقع جدال بين " بروتوس " و " كاسيوس " حول أمور بسيطة . و أثناء اجتماعهما يُعلم " بروتوس " " كاسيوس " أن " بروشيا " انتحرت بسبب غموض نتيجة الحرب الأهلية الكئيبة . و يصاب " كاسيوس " بصدمة بسبب وفاة أخته فيوافق " بروتوس " على أن يغادرا معسكرهما و يقابل أعدائهما على سهول الفيلبي .
في بداية المعركة تسيطر قوات " بروتوس " على قوات " أكتافيوس " . في حين تسيطر قوات " أنطوني " على قوات " كاسيوس " و تكبدهم الخسائر الفادحة . و في صبيحة اليوم الثاني يرسل " كاسيوس " أحد أتباعه ليتأكد له من أن القوات التي تقترب منه هي قوات العدو أم هي قوات " بروتوس " . و عندما يرى " كاسيوس " أن " تيتينيوس " قد نزل عن حصانه بين جنود غرباء يظن أن هؤلاء جنود الأعداء ، لكنهم في الحقيقة جنود حليفة " بروتوس " . فيأمر خادمه " بيداروس " أن يقتله . و عندما يعود " تيتينيوس " و الجنود إلى " كاسيوس " و يشاهده قتيلا ، يستل خنجره و يقتل نفسه .
أما " بروتوس " فتلقى قواته أخيرا الهزيمة على أيدي " أنطونيو " و رجاله . فينتحر بأن يأمر خادمه أن يمسك له السيف في حين يهوي هو على السيف .و هكذا تكون نهاية المأساة .
هذه المأساة الشكسبيريه صورة واضحه عن اهتمام شكسبير بالاوضاع السياسية فطرحه لمفاهيم كثيرة كالدكتاتورية و التامر و الاخلاص للوطن و الحرب و الحرب الاهليه و الاسباب و المسببات التى تؤدي للخراب وضياع الكثير من حقوق الشعب و الابتلاء بحروب ليس لها اول ولا اخر الحروب و التي لها نتيجة حتميه بأنها تجر من الويلات على البلاد من دمار و انشقاق و موت داعيا بصورة مباشره او غير مباشرة ان كل هذه الاجراءت تؤدي على مأساة حقيقة على الشعوب أذن شكسبير شئنا ام ابينا كان منظرا سياسيا بأمتياز في اكثر طروحاته حول السياسة اخلاقياتها رجالها سقطاتها و هفوات من يقوم عليها .
و بهذا نكون قد تعرفنا على ان شكسبير كان رجل سياسة وصانع السياسين و ناقد لهم و لافعالهم و هو الفنان و الاعلامي المسؤول وصاحب الرسائل المسؤولة تجاه المجتمع فالاعلام و الفن المسؤول هو من يبين ظلمهم وغدرهم وركاكة تفكيرهم لذا لابد ان يبقى الاعلام الصادق المسؤول دائما مرافقا و مراقبا لهم و الشاهد الحي على اعمالهم و الناصح الامين للمخلصين منهم .


د أقبال المؤمن 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق