اهداف الاقلام Dr.almumen E: رائعةٌ لـنـزار قـبّاني .. لكنها كانت ممنوعه: "لمْ يبقَ فيهِم لا أبو بكرٍ .. ولا عثمان جميعُهُم هياكـلٌ عظمية في متحفِ الزمان تساقطَ الفرسانُ عن سروجِهم واعتُـقِل المؤذنونَ في بيوتهم و..."
صفحه نطل بها على الحروف لنتعرف على صور الحياة في كل مجالاتها الفكرية ننهل منها ونقف عندها في التحليل والنقد والدراسة لاستخلاص العبر ..راسلونا واكتبوا لنا ... أدارة وتحرير د. أقبال المؤمن
الاثنين، 20 يونيو 2011
الأحد، 19 يونيو 2011
اهداف الاقلام Dr.ekbal 6: اعلام ولكن !!!!
اهداف الاقلام Dr.ekbal 6: اعلام ولكن !!!!: "الاعلام هوالتعبير الموضوعي لعقليه الجماهير ولروحها وميولها واتجاهاتها (اوتوجروت) فالحاجه الماسه اذن الى القول والتعبير عن الرأي دعا الى ضرور..."
الخميس، 16 يونيو 2011
في عيدك أنخسف القمر....بقلم : النجم الحزين
ياحوته يامنحوتة هدي كمرنه العالي
هذا كمرنه انريده
هوه علينه غالي
وأن كان متهدينه
أندك لج بصينية
تزامن عيد الصحافة العراقية هذا العام بظاهرة فلكية طبيعية ألا وهي خسوف القمر .
والبغداديون القدامى وبسبب تفشي الامية والتخلف كانوا يعتقدون أن ( الحوته ) قد أبتلعت القمر وأستقر في بطنها لذا فكانوا يصعدون على أسطح منازلهم ويعزفون بالطبول والجفاحير والقدور النحاسية والصواني والملاعق والصحون وهم يراقبون القمر المسكين وهو يختفي عن الانظار تدريجيا فيبدأ نشيد يا حوته يا منحوته ، أما العجائز فكن يجتمعن على السطوح رافعات الايدي بالدعاء:
ياقريب الفرج
ياعالي بلا درج
كمرنه طايح أبشدة
نطلب منك الفرج
وبعد أن تنتهي مرحلة الخسوف بعد ساعات ويبدأ القمر بالظهور من جديد يتصايح الناس :
الحوتة زاعت القمر!!
خافت وزاعته!
وعلت الهلاهل. وتبادل البعض التهاني من فوق السطوح، لأن الحوتة داخت و(انسطرت) من شدة أصوات القدور والجفاجير والصواني، فزاعت أي (تقيأت) القمر وهربت خائفة من فزعة البغداديين.
لذا ليس غريبا أن تتزامن هذه الظاهرة مع عيد الصحافة العراقية ، فصاحبة الجلالة تتعرض اليوم الى حالة أبتلاع لكل الاقلام الشريفة أما بالتهميش وصعود جيل هجين ينافس أساتذته لا يفقه من أبجديات المهنه الا القليل ، أو بالقتل على يد صبي أمي لا يقرأ ولا يكتب ، أو بالهرب الى خارج العراق والعمل بأي مهنة غير الصحافة .
وفي كل ذلك خسارة كبيرة للعراق ، والارقام هي التي تعينك على فهم ما يتعرض له الصحفيون والاعلاميون في العراق من حالات القتل والتهجير والابعاد وتكميم الافواه والاعتقال وهذا كله بسبب المحاصصة الطائفية المقيته التي تحكم البلاد ، أضافة الى تهميش دور نقابة الصحفيين العراقيين من أن تلعب دورها بالشكل الصحيح ، وعدم جدية الحكومة والبرلمان في أصدار قانون لحماية الصحفيين حتى الان .
أن عدد الشهداء الصحفيين الذين سقطوا في العراق يزيد على عدد الصحفيين الذين سقطوا في حرب فيتنام كلها ، والقائمة أذا أبتدأت بنقيب الصحفيين شهاب التميمي وأطوار بهجت ومحسن خضير ومحمد البان وطارق أيوب وأحمد رشيد فلا أعتقد أنها سوف تتوقف عند هذا الحد طالما أن لغة السلاح هي وسيلة التفاهم الحالية في الشارع العراقي.
تحية عرفان وتقدير لكل الاقلام الشريفة التي يتقاطر من حبرها حب العراق والدفاع عن حقوق الشعب . تحية لكل فرسان الكلمة الصادقة ، وكل الاقمار المضيئة في سماء العراق العظيم الذين وضعوا أرواحهم فوق أكفهم في عيدهم الأغر.
sad_star45@yahoo.com
هذا كمرنه انريده
هوه علينه غالي
وأن كان متهدينه
أندك لج بصينية
تزامن عيد الصحافة العراقية هذا العام بظاهرة فلكية طبيعية ألا وهي خسوف القمر .
والبغداديون القدامى وبسبب تفشي الامية والتخلف كانوا يعتقدون أن ( الحوته ) قد أبتلعت القمر وأستقر في بطنها لذا فكانوا يصعدون على أسطح منازلهم ويعزفون بالطبول والجفاحير والقدور النحاسية والصواني والملاعق والصحون وهم يراقبون القمر المسكين وهو يختفي عن الانظار تدريجيا فيبدأ نشيد يا حوته يا منحوته ، أما العجائز فكن يجتمعن على السطوح رافعات الايدي بالدعاء:
ياقريب الفرج
ياعالي بلا درج
كمرنه طايح أبشدة
نطلب منك الفرج
وبعد أن تنتهي مرحلة الخسوف بعد ساعات ويبدأ القمر بالظهور من جديد يتصايح الناس :
الحوتة زاعت القمر!!
خافت وزاعته!
وعلت الهلاهل. وتبادل البعض التهاني من فوق السطوح، لأن الحوتة داخت و(انسطرت) من شدة أصوات القدور والجفاجير والصواني، فزاعت أي (تقيأت) القمر وهربت خائفة من فزعة البغداديين.
لذا ليس غريبا أن تتزامن هذه الظاهرة مع عيد الصحافة العراقية ، فصاحبة الجلالة تتعرض اليوم الى حالة أبتلاع لكل الاقلام الشريفة أما بالتهميش وصعود جيل هجين ينافس أساتذته لا يفقه من أبجديات المهنه الا القليل ، أو بالقتل على يد صبي أمي لا يقرأ ولا يكتب ، أو بالهرب الى خارج العراق والعمل بأي مهنة غير الصحافة .
وفي كل ذلك خسارة كبيرة للعراق ، والارقام هي التي تعينك على فهم ما يتعرض له الصحفيون والاعلاميون في العراق من حالات القتل والتهجير والابعاد وتكميم الافواه والاعتقال وهذا كله بسبب المحاصصة الطائفية المقيته التي تحكم البلاد ، أضافة الى تهميش دور نقابة الصحفيين العراقيين من أن تلعب دورها بالشكل الصحيح ، وعدم جدية الحكومة والبرلمان في أصدار قانون لحماية الصحفيين حتى الان .
أن عدد الشهداء الصحفيين الذين سقطوا في العراق يزيد على عدد الصحفيين الذين سقطوا في حرب فيتنام كلها ، والقائمة أذا أبتدأت بنقيب الصحفيين شهاب التميمي وأطوار بهجت ومحسن خضير ومحمد البان وطارق أيوب وأحمد رشيد فلا أعتقد أنها سوف تتوقف عند هذا الحد طالما أن لغة السلاح هي وسيلة التفاهم الحالية في الشارع العراقي.
تحية عرفان وتقدير لكل الاقلام الشريفة التي يتقاطر من حبرها حب العراق والدفاع عن حقوق الشعب . تحية لكل فرسان الكلمة الصادقة ، وكل الاقمار المضيئة في سماء العراق العظيم الذين وضعوا أرواحهم فوق أكفهم في عيدهم الأغر.
sad_star45@yahoo.com
السبت، 4 يونيو 2011
مومياء المصالحة الوطنية العراقية
منذ اكثر من سبع سنوات ونحن نسمع عن المصالحة الوطنية العراقية ونتابع اخبارها من خلال اطلاعنا على لقاءاتها التى عقدت في ارجاء المعمورة . فكانت لقاءاتهم تعقد تواترا في كل من المملكة المتحدة وايرلندا والسويد وهلسنكي والاردن والامارات ومصر وقطر وسوريه والسعودية ولبنان وايران وتركيا ومنتجع دوكان وغيرها و بمباركة امريكية ودولية وعلى رأسهما مديرة معهد السلام الامريكي ونائب رئيس حكومة ايرلندا الشمالية وغيرهم الامر الذي اصبحت هذه اللقاءات ديدنه رجالات المصالحة الوطنية لانها تجارة وزيارة في نفس الوقت . فلذالك نراهم متواجدين في اغلب بلدان العالم الا العراق بحثا عن الوطنية العراقية المفقودة معتمدين على خبراء المصالحة الوطنية المنتدبين من ايرلندا وافريقيا الجنوبية وشخصيات من دول عربية واسلامية متفرقة اضافة الى جهود وزارة المصالحة ووزير الحوار الوطني ووزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية وجيوش اخرى غير مرئية لكنها منفقة للاموال العراقية . فلهذه اللقاءات ورجالاتها وخبرائها ووزرائها ميزانية مفتوحة من خزينة الدولة لا يخمن مقدارها الا الله وقافلة الرحالة الساعيين لهذه الوطنية الضائعة وعلى حساب حاضر ومستقبل المواطن العراقي الذي لم ير من الوطنية هذه غير دخانها الذي أعمى الجميع وعطل الخدمات وادخلته في دوامة ليس لها اول ولا اخر !!
والان لابد لنا ان نقف عند بعض الاستفسارات لنتعرف أكثر على مهمة هذه المصالحة المفقودة والمدفوعة الثمن سلفا :
اولا :هل الوطنية تحتاج الى مصالحة فعلا ؟ بالطبع لا وخاصة وطنية من يشاركوا في العملية السياسية من المفترض أن تكون وطنيتهم فوق كل الشبهات و على درجة عالية جدا , اما من هم خارجين عن القانون ولا يعترفون بألانتماء للوطن فمن المستحيل ان يفهموا معنى الوطنية والتفاهم معهم شبه مستحيل والحوار سيكون عقيما .
ثانيا : هل المصالحة هي مع من يحمل السلاح ضد العراقيين والقانون في العراق الجديد ؟ طيب ! =-ح0اليس هم الان على رأس السلطة ولهم مقاعد برلمانية ويتحكمون بمستقل العراقيين !
ثالثا :هل المصالحة مع الاحزاب المتناحرة على السلطة تحتاج الى كل هذا الجهد والوقت ؟ علما أن المحاصصة افرزت لهم المال والجاه وفرضتهم على المجتمع بالقوة !
رابعا : هل المصالحة مع قتلة العراقيين تعتبر وطنية ؟ مع العلم ان اغلبهم اليوم لهم اصوات ناطقة رسمية تصرح كما تشاء وبما تشاء دون محاسبة او رقيب بعد ان كانت اصواتهم نشاز تهلهل للاختيالات وتأجيج الطائفية !
خامسا :هل المصالحة مع حزب البعث المنحل والمحضور هي الهدف ؟ وهذا هو الاخر له حصة الاسد من الكعكة العراقية فاغلب قادته في صدر السلطة ومتبوئين اغلب المراكز الحساسة من نواب و15 عشر وزارة وقيادة برلمانية وغيرها بعد ان كانوا ليل نهار يجاهرون العداء للتجربة العراقية ومجتثين قانونيا ؟
سادسا :هل المصالحة مع القاعدة المتلطخة اياديها بدم العراقيين اصبحت اليوم وطنية عراقية ؟ الم تكن افعالهم و لا تزال يأن منها العراق والعراقيين من تهجير وقتل وتشويه ومعاقين وارامل ويتامى وخوف ودمار !
سابعا :هل المصالحة مع مليشيات الاحزاب المنتشرة والتى تعتبر افعالها ضربة لنجاح الديمقراطية وابتزاز واستفزاز للعملية السياسية برمتها ومصدر ارهاب للشعب العراقي بمصادرتها الحريات الشخصية أصبحت ضرورة وطنية ؟ ونزيدكم من الشعر بيت فهم في ظل الديمقراطية في الجيش والشرطة والبرلمان ولهم حقائب وزارية ومعارضة في نفس الوقت !!
ثامنا :هل المصالحة مع الاحزاب الاسلامية والسلفية التى هدفها الاول والاخير تغذية الطائفية والتكفير والقتل والتهجير للمواطنيين مصلحة وطنية ؟ علما ان اغلب الكتل السياسية والاحزاب المشاركة في العملية السياسية تعتبرهم( الاب الروحي) في نضالها وتحركاتها !
ام أن المصالحة هي مع الشعب والحكومة واعضاء البرلمان والكتل السياسية المتناحرة !!! وحينها سننتظر يوم 7/6 لنرى المصالحة الوطنية الفعلية والشعور الوطني وماذا سيقدم لنا البرلمان والحكومة واكثر من 55 حقيبة وزارية !!وخوفي ان يكون هذا اليوم نكبة حزيرانية ثانية تضاف لتاريخ الشعوب العربية !
طيب هل تعلموا ما هي المشكلة العويصة التي ادت الى هذا الخلاف والانشقاق والتناحر المرئي والمسموع والذي عرفة الداني والقاصي اقليميا ودوليا ودفعنا نبحث عن الوطنية العراقية لكي نصالحها !؟
هل هي مشكلة النظام الديمقراطي في العراق ؟ كيف ؟ وكل من هب ودب وفرت له الديمقراطية مكانة غير مسبوقة من برلمانيين وحقائب وزارية وناطق رسمي ومليشيات حماية ناهيك عن الاموال والعقارات في داخل العراق وخارجه !!
هل هوالاحتلال الامريكي للعراق ؟ ولكن اليس المعنيين بالمصالحة الوطنية هم من دعا لهذا الاحتلال وبارك وجوده ولا زالوا منقسمين حول تواجده و التمسك به و وقعوا اتفاقية طويله الامد معه ولهم مبرراتهم المعلنه والمخفية ولو اتفقوا لانتهت المشكلة علما أن المحتلين هم ايضا من تذوق طعم الكيكة العراقية وبشكل غير معقول !!
ام التواجد الايراني و السعودي على الساحة العراقية بقوة وبفضل الكتل السياسية العراقية وبمباركة حكومية وبرلمانية وحصانة دبلوماسية وسياسية !! أم الحنيين لعودة البعث الديمقراطي الى السلطة !!لاننا بدون دكتاتورية لا يمكننا العيش بسلام !!
ولكن الا تعتقدون أن المصالحة ( الوطنية ) هدفها الاول والاخيرالتوافقات السياسية بين الزعامات و القوى الحزبية والتيارات السياسية المتنازعة على الكعكة العراقية ! وعلى ما اعتقد هو الارجح !! لان اغلب من هم على رأس السلطة الان و المشاركين بالعملية السياسية لا يهمهم لا الديمقراطية ولا التواجد الامريكي ولا مصلحة الشعب العراقي بقدر ما تهمهم مصالحهم الضيقة طائقية كانت ام قومية اضافة الى مكاسبهم المادية المنقولة وغير المنقولة على حساب الشعب .
الحقيقة المتابع لحركة المصالحة هذه والباحثة عن الوطنية العراقية يصاب بالغثيان لكثرة النفاق والمجاملات والتنازلات على حساب الوحدة الوطنية والشعب العراقي المظلوم وخاصة اذا تطلعنا على تصريحات اللجنة العليا المناطة بهذه المصالحة الوطنية العملاقة بعد كل الصرف والامتيازات والوزارات ومن خلال موقعها الرسمي تقول :
- اتفقت لجنة المصالحة مع 5 جماعات مسلحة على القاء السلاح والتخلي عن العنف و كانت هذه الجماعات نشطة في كل من ديالى والانبار وبغداد ونينوى وصلاح الدين واسقطت عنهم الحق العام !!!!! عجيب ! مشكوره والله يا لجنة المصالحة ياوطنية حقا ! يعني ضربتي القانون عرض الحائط ولصالح أي جهة من الكعكة هذا ما ستشكفة لنا الايام المقبلة ؟
- قامت اللجنة بتغير قانون اجتثات البعث الى المسائلة والمصالحة !! ممتاز ! جهدا تحسد عليه وشر البلية ما يضحك !لان الاغتيالات وكواتم الصوت و الانفجارات انتهت من الساحة بسبب هذا التعديل !!
- واخيرا تكللت جهود وزارة المصالحة بالنجاج للاسباب التالية :
مقتل زعيم القاعدة بن لادن فأصاب القاعدة احباط وصدمة نفسية .....
الانسحاب الامريكي المرتقب والذي ليس لها به دخل لا من قريب ولا من بعيد قرب الاخوة الاعداء ......
انشغال الدول (التى كانت لها اليد الطولى في دعم الارهاب و تخريب العراق ) بأوضاعها الداخلية الامر الذي خف العنف في العراق!!!(وكأن المصالحة الوطنية هي من دعمت الشعوب العربية ودعتها للانتفاضات ضد الحكومات الدكتاتورية ) !!
يالها أذن من أسباب مقنعة لنجاحكم وتقدير جهودكم الجبارة في دفع عجلت المصالحة الوطنية العراقية بين الوطنيين العراقيين .
فيا دعاة المصالحة ( الوطنية ) أذن اين هي المصالحة وأين هي الوطنية يا ترى ؟ ومع من ولماذا كل هذه اللقاءت والاموال والجولات المكوكية خارج العراق والاستعانة بالخبراء ؟؟
طبعا بحثت كثيرا عن الاجابة في مواقعهم وتصريحاتهم فلم اجدها !! ولكنني اكتشقت ان المصالحة الوطنية غير وطنية بالمرة لانني كما ذكرت الوطنية لا تحتاج الى مصالحة لان الانتماء الى الوطن فطري يمتلكة كل انسان شريف مخلص لوطنه !!
فهي أذن مصالحة محددة موقوتة مصلحية معتمدة على التوافق المحاصصي والكتلي لتوزيع خيرات البلد فيما بينهم ,مصالحة من اجل تخريب العراق وضرب الوحدة الوطنية اعتمادا على المحاصصة وابعاد واقصاء الشرفاء لكي تبقى سطوة القوى الطائفية مسيطرة على البلاد والعباد , مصالحة هدفها شيلني وشيلك , مصالحة جاهدوا ان تكون خراعة شعبية في وجه المواطنيين لابعادهم عن المطالبة بحقوقهم واصبح بعبع المصالحة يقف بوجه الاعمار والبناء والتعليم والصحة والقضاء على البطالة وغيرها .
مصالحة !! عن أي مصالحة تتحدثون وانتم أطراف الخلاف نفسة وكللكم يعلم ان العملية السياسية انتم من جعلتموها أقليمية ودولية وكل طرف له تابع دولي او اقليمي الا مر الذي انصهر العراقي في بودقة الطائفية والعرقية واصبحنا نسمع سني وشيعي وكردي واشوري ولا نسمع مواطن عراقي وجعلتم العملية السياسية على كف عفريت كل يوم بشكل وتصريح وتهديد يحاول ان ينسف العملية السياسية برمتها .
يا دعاة المصالحة الوطنية المفقودة أدعوكم ان تتصالحوا بالمفهوم الديمقراطي مع انفسكم اولا و فيما بينكم ثانيا وأن تحترموا مفهوم المواطنة ودور المواطن و تعطوه حقوقه المعطلة و أن تفَعلوا القانون وتحاسبوا المجرمين و أن تتصالحوا مع ذواتكم ومن يشارككم بالعملية السياسية وكفاكم مناكفات وتصفيات وأن تراعوا حقوق العراق ارضا وشعبا .
يا دعاة المصالحة الوطنية استحلفكم بمقدساتكم
هل حل مشكلة الجفاف والملوحة والتصحر والتضيق على منفذ العراق المائي تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل توفير التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب والقضاء على البطالة تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل بناء المدارس والمستشفيات و توفير بقية الخدمات يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل احياء سطوة القانون واعادة هيبة الدولة المدنية بدل شريعة العشائر تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل تشريع قانون الاحزاب والانتخابات يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل محاسبة الفاسدين والمفسدين يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل سماع صوت الشعب العراقي يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل انصاف المظلوم يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل التعبير وحرية الرأي تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل القضاء على الامية يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل الاهتمام بالطفل والعائلة واعطاء المرأة حقوقها يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
واخيرا وليس اخرا هل الافراج عن النقابي جهاد جليل وزملائه شباب ساحة التحرير تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
المصالحة ياسادة ياكرام هي ان ينعم العراقيون في خيرات العراق بحيث لا نرى جائعا ولامتشردا ولا عاطلا و لا متسولا !!
المصالحة لا تعني نسيان المقابر الجماعية والدمار ولا طي طفحات ظلم الشعب العراقي بدون محاسبة قانونية خوفا على توزيع الكعكة بين الكتل السياسية .
المصالحة على ما نعتقد تعني تطبيق المسؤولية الجنائية و المدنية على من ارتكب افعال مشينة بحق الانسان العراقي ، والاعتراف بمعاناة الضحايا و ادانة جميع الانتهاكات وتعويض المتضررين والقضاء على البروقراطية لحل مشاكل الناس و رفض اي نوع من انواع العنف كأداة للشرعية السياسية في الدولة، و العمل على اعتماد الوسائل السلمية لحل الخلافات الداخلية . وازاله مظاهر التسلح وحل المشليات وبدون استثناءات والتخلي عن فرض الشروط المسبقة عند المشاركة في ادارة الدوله والابتعاد عن الزعامات التى ما انزل الله بها من سلطان والتخلي عن ممتلكات الدولة والاهتمام بتعليم وصحة الفرد العراقي أن كنتم تأمنون فعلا ببناء هذا الوطن .
المصالحة تعني أن يكون كل العراقيين سواسية بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية او الدينية !!
أما ان تكون المصالحة كما طبقتها الملكية والصدامية لتكون سبب في تعطيل الحياة وهدفا للتصفيات فهي مرفوضة جملة وتفصيلا...
وعلية فمومياء المصالحة الوطنية العراقية اصبحت اليوم عالة على الشعب العراقي لانها أكل ومرعى وقلة صنعة !!!
أ.د.أقبال المؤمن
والان لابد لنا ان نقف عند بعض الاستفسارات لنتعرف أكثر على مهمة هذه المصالحة المفقودة والمدفوعة الثمن سلفا :
اولا :هل الوطنية تحتاج الى مصالحة فعلا ؟ بالطبع لا وخاصة وطنية من يشاركوا في العملية السياسية من المفترض أن تكون وطنيتهم فوق كل الشبهات و على درجة عالية جدا , اما من هم خارجين عن القانون ولا يعترفون بألانتماء للوطن فمن المستحيل ان يفهموا معنى الوطنية والتفاهم معهم شبه مستحيل والحوار سيكون عقيما .
ثانيا : هل المصالحة هي مع من يحمل السلاح ضد العراقيين والقانون في العراق الجديد ؟ طيب ! =-ح0اليس هم الان على رأس السلطة ولهم مقاعد برلمانية ويتحكمون بمستقل العراقيين !
ثالثا :هل المصالحة مع الاحزاب المتناحرة على السلطة تحتاج الى كل هذا الجهد والوقت ؟ علما أن المحاصصة افرزت لهم المال والجاه وفرضتهم على المجتمع بالقوة !
رابعا : هل المصالحة مع قتلة العراقيين تعتبر وطنية ؟ مع العلم ان اغلبهم اليوم لهم اصوات ناطقة رسمية تصرح كما تشاء وبما تشاء دون محاسبة او رقيب بعد ان كانت اصواتهم نشاز تهلهل للاختيالات وتأجيج الطائفية !
خامسا :هل المصالحة مع حزب البعث المنحل والمحضور هي الهدف ؟ وهذا هو الاخر له حصة الاسد من الكعكة العراقية فاغلب قادته في صدر السلطة ومتبوئين اغلب المراكز الحساسة من نواب و15 عشر وزارة وقيادة برلمانية وغيرها بعد ان كانوا ليل نهار يجاهرون العداء للتجربة العراقية ومجتثين قانونيا ؟
سادسا :هل المصالحة مع القاعدة المتلطخة اياديها بدم العراقيين اصبحت اليوم وطنية عراقية ؟ الم تكن افعالهم و لا تزال يأن منها العراق والعراقيين من تهجير وقتل وتشويه ومعاقين وارامل ويتامى وخوف ودمار !
سابعا :هل المصالحة مع مليشيات الاحزاب المنتشرة والتى تعتبر افعالها ضربة لنجاح الديمقراطية وابتزاز واستفزاز للعملية السياسية برمتها ومصدر ارهاب للشعب العراقي بمصادرتها الحريات الشخصية أصبحت ضرورة وطنية ؟ ونزيدكم من الشعر بيت فهم في ظل الديمقراطية في الجيش والشرطة والبرلمان ولهم حقائب وزارية ومعارضة في نفس الوقت !!
ثامنا :هل المصالحة مع الاحزاب الاسلامية والسلفية التى هدفها الاول والاخير تغذية الطائفية والتكفير والقتل والتهجير للمواطنيين مصلحة وطنية ؟ علما ان اغلب الكتل السياسية والاحزاب المشاركة في العملية السياسية تعتبرهم( الاب الروحي) في نضالها وتحركاتها !
ام أن المصالحة هي مع الشعب والحكومة واعضاء البرلمان والكتل السياسية المتناحرة !!! وحينها سننتظر يوم 7/6 لنرى المصالحة الوطنية الفعلية والشعور الوطني وماذا سيقدم لنا البرلمان والحكومة واكثر من 55 حقيبة وزارية !!وخوفي ان يكون هذا اليوم نكبة حزيرانية ثانية تضاف لتاريخ الشعوب العربية !
طيب هل تعلموا ما هي المشكلة العويصة التي ادت الى هذا الخلاف والانشقاق والتناحر المرئي والمسموع والذي عرفة الداني والقاصي اقليميا ودوليا ودفعنا نبحث عن الوطنية العراقية لكي نصالحها !؟
هل هي مشكلة النظام الديمقراطي في العراق ؟ كيف ؟ وكل من هب ودب وفرت له الديمقراطية مكانة غير مسبوقة من برلمانيين وحقائب وزارية وناطق رسمي ومليشيات حماية ناهيك عن الاموال والعقارات في داخل العراق وخارجه !!
هل هوالاحتلال الامريكي للعراق ؟ ولكن اليس المعنيين بالمصالحة الوطنية هم من دعا لهذا الاحتلال وبارك وجوده ولا زالوا منقسمين حول تواجده و التمسك به و وقعوا اتفاقية طويله الامد معه ولهم مبرراتهم المعلنه والمخفية ولو اتفقوا لانتهت المشكلة علما أن المحتلين هم ايضا من تذوق طعم الكيكة العراقية وبشكل غير معقول !!
ام التواجد الايراني و السعودي على الساحة العراقية بقوة وبفضل الكتل السياسية العراقية وبمباركة حكومية وبرلمانية وحصانة دبلوماسية وسياسية !! أم الحنيين لعودة البعث الديمقراطي الى السلطة !!لاننا بدون دكتاتورية لا يمكننا العيش بسلام !!
ولكن الا تعتقدون أن المصالحة ( الوطنية ) هدفها الاول والاخيرالتوافقات السياسية بين الزعامات و القوى الحزبية والتيارات السياسية المتنازعة على الكعكة العراقية ! وعلى ما اعتقد هو الارجح !! لان اغلب من هم على رأس السلطة الان و المشاركين بالعملية السياسية لا يهمهم لا الديمقراطية ولا التواجد الامريكي ولا مصلحة الشعب العراقي بقدر ما تهمهم مصالحهم الضيقة طائقية كانت ام قومية اضافة الى مكاسبهم المادية المنقولة وغير المنقولة على حساب الشعب .
الحقيقة المتابع لحركة المصالحة هذه والباحثة عن الوطنية العراقية يصاب بالغثيان لكثرة النفاق والمجاملات والتنازلات على حساب الوحدة الوطنية والشعب العراقي المظلوم وخاصة اذا تطلعنا على تصريحات اللجنة العليا المناطة بهذه المصالحة الوطنية العملاقة بعد كل الصرف والامتيازات والوزارات ومن خلال موقعها الرسمي تقول :
- اتفقت لجنة المصالحة مع 5 جماعات مسلحة على القاء السلاح والتخلي عن العنف و كانت هذه الجماعات نشطة في كل من ديالى والانبار وبغداد ونينوى وصلاح الدين واسقطت عنهم الحق العام !!!!! عجيب ! مشكوره والله يا لجنة المصالحة ياوطنية حقا ! يعني ضربتي القانون عرض الحائط ولصالح أي جهة من الكعكة هذا ما ستشكفة لنا الايام المقبلة ؟
- قامت اللجنة بتغير قانون اجتثات البعث الى المسائلة والمصالحة !! ممتاز ! جهدا تحسد عليه وشر البلية ما يضحك !لان الاغتيالات وكواتم الصوت و الانفجارات انتهت من الساحة بسبب هذا التعديل !!
- واخيرا تكللت جهود وزارة المصالحة بالنجاج للاسباب التالية :
مقتل زعيم القاعدة بن لادن فأصاب القاعدة احباط وصدمة نفسية .....
الانسحاب الامريكي المرتقب والذي ليس لها به دخل لا من قريب ولا من بعيد قرب الاخوة الاعداء ......
انشغال الدول (التى كانت لها اليد الطولى في دعم الارهاب و تخريب العراق ) بأوضاعها الداخلية الامر الذي خف العنف في العراق!!!(وكأن المصالحة الوطنية هي من دعمت الشعوب العربية ودعتها للانتفاضات ضد الحكومات الدكتاتورية ) !!
يالها أذن من أسباب مقنعة لنجاحكم وتقدير جهودكم الجبارة في دفع عجلت المصالحة الوطنية العراقية بين الوطنيين العراقيين .
فيا دعاة المصالحة ( الوطنية ) أذن اين هي المصالحة وأين هي الوطنية يا ترى ؟ ومع من ولماذا كل هذه اللقاءت والاموال والجولات المكوكية خارج العراق والاستعانة بالخبراء ؟؟
طبعا بحثت كثيرا عن الاجابة في مواقعهم وتصريحاتهم فلم اجدها !! ولكنني اكتشقت ان المصالحة الوطنية غير وطنية بالمرة لانني كما ذكرت الوطنية لا تحتاج الى مصالحة لان الانتماء الى الوطن فطري يمتلكة كل انسان شريف مخلص لوطنه !!
فهي أذن مصالحة محددة موقوتة مصلحية معتمدة على التوافق المحاصصي والكتلي لتوزيع خيرات البلد فيما بينهم ,مصالحة من اجل تخريب العراق وضرب الوحدة الوطنية اعتمادا على المحاصصة وابعاد واقصاء الشرفاء لكي تبقى سطوة القوى الطائفية مسيطرة على البلاد والعباد , مصالحة هدفها شيلني وشيلك , مصالحة جاهدوا ان تكون خراعة شعبية في وجه المواطنيين لابعادهم عن المطالبة بحقوقهم واصبح بعبع المصالحة يقف بوجه الاعمار والبناء والتعليم والصحة والقضاء على البطالة وغيرها .
مصالحة !! عن أي مصالحة تتحدثون وانتم أطراف الخلاف نفسة وكللكم يعلم ان العملية السياسية انتم من جعلتموها أقليمية ودولية وكل طرف له تابع دولي او اقليمي الا مر الذي انصهر العراقي في بودقة الطائفية والعرقية واصبحنا نسمع سني وشيعي وكردي واشوري ولا نسمع مواطن عراقي وجعلتم العملية السياسية على كف عفريت كل يوم بشكل وتصريح وتهديد يحاول ان ينسف العملية السياسية برمتها .
يا دعاة المصالحة الوطنية المفقودة أدعوكم ان تتصالحوا بالمفهوم الديمقراطي مع انفسكم اولا و فيما بينكم ثانيا وأن تحترموا مفهوم المواطنة ودور المواطن و تعطوه حقوقه المعطلة و أن تفَعلوا القانون وتحاسبوا المجرمين و أن تتصالحوا مع ذواتكم ومن يشارككم بالعملية السياسية وكفاكم مناكفات وتصفيات وأن تراعوا حقوق العراق ارضا وشعبا .
يا دعاة المصالحة الوطنية استحلفكم بمقدساتكم
هل حل مشكلة الجفاف والملوحة والتصحر والتضيق على منفذ العراق المائي تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل توفير التيار الكهربائي والماء الصالح للشرب والقضاء على البطالة تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل بناء المدارس والمستشفيات و توفير بقية الخدمات يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل احياء سطوة القانون واعادة هيبة الدولة المدنية بدل شريعة العشائر تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل تشريع قانون الاحزاب والانتخابات يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل محاسبة الفاسدين والمفسدين يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل سماع صوت الشعب العراقي يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل انصاف المظلوم يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل التعبير وحرية الرأي تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل القضاء على الامية يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
هل الاهتمام بالطفل والعائلة واعطاء المرأة حقوقها يحتاج الى مصالحة وطنية ؟
واخيرا وليس اخرا هل الافراج عن النقابي جهاد جليل وزملائه شباب ساحة التحرير تحتاج الى مصالحة وطنية ؟
المصالحة ياسادة ياكرام هي ان ينعم العراقيون في خيرات العراق بحيث لا نرى جائعا ولامتشردا ولا عاطلا و لا متسولا !!
المصالحة لا تعني نسيان المقابر الجماعية والدمار ولا طي طفحات ظلم الشعب العراقي بدون محاسبة قانونية خوفا على توزيع الكعكة بين الكتل السياسية .
المصالحة على ما نعتقد تعني تطبيق المسؤولية الجنائية و المدنية على من ارتكب افعال مشينة بحق الانسان العراقي ، والاعتراف بمعاناة الضحايا و ادانة جميع الانتهاكات وتعويض المتضررين والقضاء على البروقراطية لحل مشاكل الناس و رفض اي نوع من انواع العنف كأداة للشرعية السياسية في الدولة، و العمل على اعتماد الوسائل السلمية لحل الخلافات الداخلية . وازاله مظاهر التسلح وحل المشليات وبدون استثناءات والتخلي عن فرض الشروط المسبقة عند المشاركة في ادارة الدوله والابتعاد عن الزعامات التى ما انزل الله بها من سلطان والتخلي عن ممتلكات الدولة والاهتمام بتعليم وصحة الفرد العراقي أن كنتم تأمنون فعلا ببناء هذا الوطن .
المصالحة تعني أن يكون كل العراقيين سواسية بغض النظر عن انتماءاتهم العرقية او الدينية !!
أما ان تكون المصالحة كما طبقتها الملكية والصدامية لتكون سبب في تعطيل الحياة وهدفا للتصفيات فهي مرفوضة جملة وتفصيلا...
وعلية فمومياء المصالحة الوطنية العراقية اصبحت اليوم عالة على الشعب العراقي لانها أكل ومرعى وقلة صنعة !!!
أ.د.أقبال المؤمن
ماذا نأكل عندما نصاب بالرشح
هناك أطعمة معينة إذا تناولتها عند الإصابة ببداية الرشح أن تكافح العدوى وتسرع عملية الشفاء
يميل أغلب الناس عند ظهور أول أعراض الرشح الإكثار من تناول المشروبات الساخنة الحلوة مثل الشاي والكاكاو والقرفة وتناول الأطعمة النشوية التي تجعلهم يشعرون بالارتياح غير أن هذه المأكولات والمشروبات المليئة بالسكر بدلا من المساعدة على الشفاء يمكن ن تضر الجهاز المناعي كما أنها تزيد الوزن
ومن المتعارف عليه إن السكر الأبيض أو الأسمر أو على شكل عسل لا يحتوي على أي عناصر مغذية بل يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والتي نطلق عليها سعرات حرارية فارغة وفي حين عدم استخدام الجسم لهذه السعرات يقوم بخزنها على شكل دهون ، أما السكر نفسه فيعمل على تغير عمليات الأيض ويضعف المناعة .
الجهاز المناعي القوي يعتمد على خلايا الدم البيضاء لقتل الجراثيم والسكر الذي نتناوله يمكن أن يقضي على قدرة خلايا الدم البيضاء على قتل الجراثيم مدة تصل 4 ساعات وذلك على أثر تنافس السكر وفيتامين ( ج ) في جزء داخل الجهاز المناعي .
الأطعمة الكاملة مثل الخضار والفواكه الطازجة والحبوب فهي تطلق ما تحتوي عليه من السكر ببطء في الجسم كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ – ج – هـ ؟إضافة للزنك والسيلينيوم التي تساعد جميعها على مكافحة فيروسات الرشح والإنفلونزا من دون أن تثقل الجسم بالسعرات الحرارية .
أبرز الأطعمة التي تكافح الرشح
Fakher Kayyali
أ- الفجل الحار
يعتبر من أقدم العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة الاحتقان والانسداد في مجاري التنفس لذا يمكنك أن تأكل القليل من الفجل الحار المبشور مع القليل من عصير الحامض ( سلطة فجل ) أو يمكن إضافة ملعقة صغيرة من هذا الفجل المبشور وملعقة صغيرة من العسل لكوب من الماء المغلي ، اشرب هذا العلاج الطبيعي مرتين أو ثلاث مرات باليوم .
ب - الثوم
إن مادة الألسين التي تكسب الثوم رائحته المميزة تكسبه أيضا خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم فهو بذلك يساعد على كبح أعراض الرشح قبل أن تتطور ويخفف من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر إذا ما أخذ بانتظام ونيئ ويكفي فصين أو ثلاثة يوميا لمكافحة العدوى كما يمكن هرس الثوم في السلطة أو إضافته لأطباق اليخنة أو الحساء أو تقطيعه وبلعه مع القليل من الماء وعصير الحامض .
ج - الزنجبيل
ينشط الدورة الدموية ويدفئ الجسم ويساعد على التخلص من البلغم ويخفف أعراض النزلة والحمى والرشح قبل أن يتفاقم ، كما ويسهم في استعادة الحيوية عند الشعور بالاحباط لذا أضف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو قطعة صغيرة مبشورة من الزنجبيل الطازج لأطباق اللحوم والأسماك أو الخضار ، كذلك يمكن أن تبشر قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج وتضيف إليها كوب من الماء المغلي والقليل من عصير الحامض ونصف ملعقة صغيرة من العسل .
د - البصل
تؤكد الدراسات الطبية جميعها إن البصل مضاد حيوي قوي ويتمتع بخصائص كفيلة بتخليص الجسم من الحمى والنزلات وأعراض الرشح إضافة لكونه منشط يساعد في تسريع عملية الشفاء لذا يمكن تناول نصف بصلة يوميا ويجب أن تؤكل فورا بعد التقطيع ونيئة مع العلم أن البصل المطبوخ مفيد أيضا .
هـ - الفلفل
يساعد على تخفيف الاحتقان الذي يسببه الرشح حيث تعمل مادة الكابسسين ( العنصر الحار) على تنشيط الدورة الدموية ومكافحة القشعريرة وتعزيز انسياب الدم لليدين والقدمين وهي موجودة ببذور الفلفل الطازج مما يجعلها أقوى جزء بالفلفل لمكافحة الجراثيم ، وللعلم كلما كان الفلفل حار انخفضت الكمية التي تحتاجها للمعالجة ، كما يمكنك استخدام مسحوق الفلفل أو الفلفل الطازج للأطباق المختلفة فملعقتين من الفلفل الطازج تكفي لتنشيط الدورة الدموية وإزالة الاحتقان من مجاري التنفس .
و - البرتقال و الليمون الحامض
الحمضيات غنية جدا بفيتامين ج الضروري لمكافحة العدوى كما يتمتع الحامض بفائدة إضافية تتجسد في قدرته على تنشيط خلايا الدم البيضاء مما يعزز من نشاط الجهاز المناعي وللعلم إن تناول برتقالة أو حامضة في اليوم يمكن أن تقوي مناعة الجسم ضد الرشح ويفضل تناول الثمرة ولا يكتفى بعصيرها ، كذلك يمكن إضافة قشور البرتقال المبشور لمختلف الأطباق فتكسبها نكهة لذيذة كما يمكن إضافتها للمشروبات فتغني عن إضافة السكر إليها .
ز - حساء الدجاج
لقد جاء أول إقرار جازم لمنفعة حساء الدجاج في التخفيف من أعراض الزكام والرشح في القرن الثاني عشر من الطبيب موسى بن ميمون فعندما طلب السلطان صلاح الدين القائد العسكري المسلم من موسى أن يعالج الرشح والزكام عند ابنه وصف له حساء الدجاج خصوصا مع الثوم حيث وجد أن هذا الحساء يتمتع بخواص دوائية حقيقية لاحتوائه على مادة السستين الذي يساعد على الشفاء من الرشوحات والانفلونزا والالتهابات التنفسية كما أنه يعمل كمحرك لمخاط الجهاز التنفسي مما يسهل طرحه ، كما ينصح بإضافة الثوم والبصل والفلفل والتوابل الحادة كالكاري والفلفل الحار لحساء الدجاج هذا على أن يرتشف منه ساخنا قدر زبدية يوميا .
وصفة للتخلص من الالم و القشعريرة التي تصاحب الاصابة بالرشح
نقيع الزنجبيل
يبشر قطعة طولها 2 سم من الزنجبيل المقشر الطازج يضاف اليها حوالي 275 مللتر من الماء ( حوالي كوب كبير ) توضع على النار وبعد دقيقة من الغليان ترفع عن النار ويضاف اليها فصي ثوم مهروسين ومقدار ملعقتي طعام من عصير الحامض الطازج وملعقة عسل كبيرة ، دع المزيج يبرد قليلا ثم صفه واشربه على دفعات .
ملاااااااااحظه
لا تشربوا الحليب
لقد وجد أن الحليب وخصوصا الكامل الدسم منه يسبب المخاط ويزيد من كثافة إفرازات الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية مما يعرقل طرح مثل هذه السوائل خارج الجسم والتي غالبا ما تزداد أثناء الرشح والأنفلونزا وان زيادة كثافتها تعرقل التنفس الطبيعي وتعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي قد تؤدي لالتهاب القصبات والجهاز التنفسي فيما بعد ولهذا نجد أن الحليب يمارس تأثيرا مضادا لتأثير الأطعمة الحادة كالتوابل التي تخفف المخاط في المسالك التنفسية وتعجل بالشفاء.
خلاصة القول لا تشربوا الحليب الساخن أو البارد خصوصا إذا كنتم تعانون من الرشح والزكام كما يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم والبروتينات ، كما إنه لا بد من الراحة وتهوية المكان بين الحين والآخر في المكان الذي تتواجدون به .
( منقول للفائدة.... مع امنياتنا لكم بتمام الصحة و العافية)
يميل أغلب الناس عند ظهور أول أعراض الرشح الإكثار من تناول المشروبات الساخنة الحلوة مثل الشاي والكاكاو والقرفة وتناول الأطعمة النشوية التي تجعلهم يشعرون بالارتياح غير أن هذه المأكولات والمشروبات المليئة بالسكر بدلا من المساعدة على الشفاء يمكن ن تضر الجهاز المناعي كما أنها تزيد الوزن
ومن المتعارف عليه إن السكر الأبيض أو الأسمر أو على شكل عسل لا يحتوي على أي عناصر مغذية بل يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والتي نطلق عليها سعرات حرارية فارغة وفي حين عدم استخدام الجسم لهذه السعرات يقوم بخزنها على شكل دهون ، أما السكر نفسه فيعمل على تغير عمليات الأيض ويضعف المناعة .
الجهاز المناعي القوي يعتمد على خلايا الدم البيضاء لقتل الجراثيم والسكر الذي نتناوله يمكن أن يقضي على قدرة خلايا الدم البيضاء على قتل الجراثيم مدة تصل 4 ساعات وذلك على أثر تنافس السكر وفيتامين ( ج ) في جزء داخل الجهاز المناعي .
الأطعمة الكاملة مثل الخضار والفواكه الطازجة والحبوب فهي تطلق ما تحتوي عليه من السكر ببطء في الجسم كما أنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ – ج – هـ ؟إضافة للزنك والسيلينيوم التي تساعد جميعها على مكافحة فيروسات الرشح والإنفلونزا من دون أن تثقل الجسم بالسعرات الحرارية .
أبرز الأطعمة التي تكافح الرشح
Fakher Kayyali
أ- الفجل الحار
يعتبر من أقدم العلاجات الطبيعية الفعالة لإزالة الاحتقان والانسداد في مجاري التنفس لذا يمكنك أن تأكل القليل من الفجل الحار المبشور مع القليل من عصير الحامض ( سلطة فجل ) أو يمكن إضافة ملعقة صغيرة من هذا الفجل المبشور وملعقة صغيرة من العسل لكوب من الماء المغلي ، اشرب هذا العلاج الطبيعي مرتين أو ثلاث مرات باليوم .
ب - الثوم
إن مادة الألسين التي تكسب الثوم رائحته المميزة تكسبه أيضا خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والجراثيم فهو بذلك يساعد على كبح أعراض الرشح قبل أن تتطور ويخفف من النزلات الشعبية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر إذا ما أخذ بانتظام ونيئ ويكفي فصين أو ثلاثة يوميا لمكافحة العدوى كما يمكن هرس الثوم في السلطة أو إضافته لأطباق اليخنة أو الحساء أو تقطيعه وبلعه مع القليل من الماء وعصير الحامض .
ج - الزنجبيل
ينشط الدورة الدموية ويدفئ الجسم ويساعد على التخلص من البلغم ويخفف أعراض النزلة والحمى والرشح قبل أن يتفاقم ، كما ويسهم في استعادة الحيوية عند الشعور بالاحباط لذا أضف نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو قطعة صغيرة مبشورة من الزنجبيل الطازج لأطباق اللحوم والأسماك أو الخضار ، كذلك يمكن أن تبشر قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج وتضيف إليها كوب من الماء المغلي والقليل من عصير الحامض ونصف ملعقة صغيرة من العسل .
د - البصل
تؤكد الدراسات الطبية جميعها إن البصل مضاد حيوي قوي ويتمتع بخصائص كفيلة بتخليص الجسم من الحمى والنزلات وأعراض الرشح إضافة لكونه منشط يساعد في تسريع عملية الشفاء لذا يمكن تناول نصف بصلة يوميا ويجب أن تؤكل فورا بعد التقطيع ونيئة مع العلم أن البصل المطبوخ مفيد أيضا .
هـ - الفلفل
يساعد على تخفيف الاحتقان الذي يسببه الرشح حيث تعمل مادة الكابسسين ( العنصر الحار) على تنشيط الدورة الدموية ومكافحة القشعريرة وتعزيز انسياب الدم لليدين والقدمين وهي موجودة ببذور الفلفل الطازج مما يجعلها أقوى جزء بالفلفل لمكافحة الجراثيم ، وللعلم كلما كان الفلفل حار انخفضت الكمية التي تحتاجها للمعالجة ، كما يمكنك استخدام مسحوق الفلفل أو الفلفل الطازج للأطباق المختلفة فملعقتين من الفلفل الطازج تكفي لتنشيط الدورة الدموية وإزالة الاحتقان من مجاري التنفس .
و - البرتقال و الليمون الحامض
الحمضيات غنية جدا بفيتامين ج الضروري لمكافحة العدوى كما يتمتع الحامض بفائدة إضافية تتجسد في قدرته على تنشيط خلايا الدم البيضاء مما يعزز من نشاط الجهاز المناعي وللعلم إن تناول برتقالة أو حامضة في اليوم يمكن أن تقوي مناعة الجسم ضد الرشح ويفضل تناول الثمرة ولا يكتفى بعصيرها ، كذلك يمكن إضافة قشور البرتقال المبشور لمختلف الأطباق فتكسبها نكهة لذيذة كما يمكن إضافتها للمشروبات فتغني عن إضافة السكر إليها .
ز - حساء الدجاج
لقد جاء أول إقرار جازم لمنفعة حساء الدجاج في التخفيف من أعراض الزكام والرشح في القرن الثاني عشر من الطبيب موسى بن ميمون فعندما طلب السلطان صلاح الدين القائد العسكري المسلم من موسى أن يعالج الرشح والزكام عند ابنه وصف له حساء الدجاج خصوصا مع الثوم حيث وجد أن هذا الحساء يتمتع بخواص دوائية حقيقية لاحتوائه على مادة السستين الذي يساعد على الشفاء من الرشوحات والانفلونزا والالتهابات التنفسية كما أنه يعمل كمحرك لمخاط الجهاز التنفسي مما يسهل طرحه ، كما ينصح بإضافة الثوم والبصل والفلفل والتوابل الحادة كالكاري والفلفل الحار لحساء الدجاج هذا على أن يرتشف منه ساخنا قدر زبدية يوميا .
وصفة للتخلص من الالم و القشعريرة التي تصاحب الاصابة بالرشح
نقيع الزنجبيل
يبشر قطعة طولها 2 سم من الزنجبيل المقشر الطازج يضاف اليها حوالي 275 مللتر من الماء ( حوالي كوب كبير ) توضع على النار وبعد دقيقة من الغليان ترفع عن النار ويضاف اليها فصي ثوم مهروسين ومقدار ملعقتي طعام من عصير الحامض الطازج وملعقة عسل كبيرة ، دع المزيج يبرد قليلا ثم صفه واشربه على دفعات .
ملاااااااااحظه
لا تشربوا الحليب
لقد وجد أن الحليب وخصوصا الكامل الدسم منه يسبب المخاط ويزيد من كثافة إفرازات الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية مما يعرقل طرح مثل هذه السوائل خارج الجسم والتي غالبا ما تزداد أثناء الرشح والأنفلونزا وان زيادة كثافتها تعرقل التنفس الطبيعي وتعتبر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا التي قد تؤدي لالتهاب القصبات والجهاز التنفسي فيما بعد ولهذا نجد أن الحليب يمارس تأثيرا مضادا لتأثير الأطعمة الحادة كالتوابل التي تخفف المخاط في المسالك التنفسية وتعجل بالشفاء.
خلاصة القول لا تشربوا الحليب الساخن أو البارد خصوصا إذا كنتم تعانون من الرشح والزكام كما يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن اللحوم والبروتينات ، كما إنه لا بد من الراحة وتهوية المكان بين الحين والآخر في المكان الذي تتواجدون به .
( منقول للفائدة.... مع امنياتنا لكم بتمام الصحة و العافية)
الجمعة، 3 يونيو 2011
العراق بالارقام
واقع العراق اليوم
1,000,000 مليون أرملة عراقية
(حسب إحصائية رسمية صادرة عن وزارة المرأة العراقية عام 2008).
4,000,000 مليون طفل يتيم
(أذا كان معدل العائلة العراقية من 4 إلى 6 أطفال حسب تقديرات وزارة التخطيط).
2,500,000 مليون شهيد
(حسب إحصائيات وزارة الصحة العراقية والطب العدلي حتى كانون الأول 2008).
800,000 مغيب (مفقود)
(حسب إحصائيات الدعاوي المسجلة لدى وزارة الداخلية العراقية حتى كانون الأول 2008).
340,000 سجين في سجون الدولة بضمنها سجون إقليم كردستان
(حسب إحصائيات مراصد حقوق الإنسان، علما بأن القوات الأمريكية كانت قد اعترفت رسميا بوجود 120,000 سجين لديها).
4,500,000 مليون مهجر خارج العراق
(حسب إحصائيات المتقدمين بطلبات للحصول على جوازات فئة "ج" لدى مديرية الجوازات العراقية حتى نهاية كانون الأول 2008).
2,500,000 مليون مهجر داخل العراق
(حسب إحصائيات وزارة الهجرة والمهاجرين والمهجرين العراقية).
76,000 حالة ايدز، بعدما كانت 114 حالة فقط قبل الإحتلال
(حسب الإحصائيات المسجلة في وزارة الصحة العراقية).
إنتشار المخدرات المستوردة في طبقة الشباب وبنسب مخيفة
(إحصائيات وزارة الصحة العراقية ومركز مكافحة المخدرات والإدمان الكحولي في وزارة الصحة العراقية).
ثلاث حالات طلاق من كل أربع حالات زواج بعد الاحتلال
(حسب إحصائيات وزارة العدل العراقية).
40% من الشعب العراقي أدنى من مستوى الفقر
(حسب إحصائيات وزارة حقوق الإنسان العراقية).
تدمير شامل و مبرمج للبنى التحتية من قبل الإحتلال و حكوماته المتعاقبة
(وزارة التخطيط العراق
إنحدار التعليم الجامعي والأساسي
(منظمة اليونسكو – رفع الاعتراف بالشهادات العراقية).
550 كيان سياسي
(إحصائيات مفوضية الانتخابات العراقية).
11,400 منظمة مجتمع مدني
(وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية).
126 شركة أمنية تدار من أجهزة المخابرات الأجنبية
(مسجلة في وزارة الداخلية العراقية).
43 ميليشيا مسلحة تابعة للأحزاب
(مسجلة في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية العراقية – لجنة دمج الميليشيات).
220 صحيفة وجريدة ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية
(نقابة الصحفيين العراقيين).
45 قناة تلفزيونية ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية
(أدارة القمر الصناعي نايل سات وعرب سات).
67 محطة راديو ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية
(هيئة الأعلام والترددات العراقية).
4 شبكات إتصالات لاسلكية قيمة كل شبكة 12 مليار دولار مملوكة لقادة الأحزاب
أ- شركة كورك ملك صرف لمسعود البارزاني
ب- شركة آسيا سيل ملك صرف لجلال الطالباني
ت- شركة زين الكويتية ملك 50% لأحمد الجلبي وحزب الدعوة
ث- شركة أثير ملك صرف لعبد العزيز الحكيم
(هيئة الأعلام والترددات العراقية).
عشرات الآلاف من الشهادات المزورة للمسؤولين والضباط والمدراء العامون وكوادر الأحزاب الذين يشغلون مناصب قيادية في الدولة
(إحصائيات هيئة النزاهة العراقية).
فساد كامل لهيكلية الدولة الإدارية والمالية وفي جميع المفاصل
(منظمة الشفافية العالمية).
إحتقان طائفي وإحتقان إثني وإحتقان طبقي بين مكونات الشعب العراقي
(منظمة المؤتمر الإسلامي).
أكثر من 11,400 مقر لأحزاب السلطة بشكل رسمي أو بشكل غير رسمي، كأن يكون مقر شركة مقاولات وهمية أو جمعيات خيرية كغطاء لأعمال الأحزاب وهذه المقرات في الغالب أبنية دولة أو أبنية تم الإستيلاء عليها من أصحابها الشرعيين بعد تهجيرهم أو تصفيتهم أو مؤجرة بإيجارات تدفع من ميزانية الدولة.
تبديد ثروات العراق النفطية وثرواته المعدنية واراضيه ومعامله ومصانعه عن طريق توزيع أراضي العراق بموجب قانون الإستثمار سيء الصيت على المنتفعين من الأحزاب العميلة وبعقود طويلة الأمد وكذلك بيع وتأجير ثروات العراق ومعامله وهي ملك للشعب العراقي، فقد تم بيعها وتأجيرها لكي يضعوا موظفي وعمال تلك المصانع بين فكي سندان ويقضوا على موارد العراق وثرواته.
سيطرة التخلف على المجتمع العراقي، فبعد أن كان العراق قد محى الأمية في العام 1977 وكان الدولة الأولى بالعالم التي تمحو الأمية بالكامل حسب منظمة اليونسكو.
منقول
1,000,000 مليون أرملة عراقية
(حسب إحصائية رسمية صادرة عن وزارة المرأة العراقية عام 2008).
4,000,000 مليون طفل يتيم
(أذا كان معدل العائلة العراقية من 4 إلى 6 أطفال حسب تقديرات وزارة التخطيط).
2,500,000 مليون شهيد
(حسب إحصائيات وزارة الصحة العراقية والطب العدلي حتى كانون الأول 2008).
800,000 مغيب (مفقود)
(حسب إحصائيات الدعاوي المسجلة لدى وزارة الداخلية العراقية حتى كانون الأول 2008).
340,000 سجين في سجون الدولة بضمنها سجون إقليم كردستان
(حسب إحصائيات مراصد حقوق الإنسان، علما بأن القوات الأمريكية كانت قد اعترفت رسميا بوجود 120,000 سجين لديها).
4,500,000 مليون مهجر خارج العراق
(حسب إحصائيات المتقدمين بطلبات للحصول على جوازات فئة "ج" لدى مديرية الجوازات العراقية حتى نهاية كانون الأول 2008).
2,500,000 مليون مهجر داخل العراق
(حسب إحصائيات وزارة الهجرة والمهاجرين والمهجرين العراقية).
76,000 حالة ايدز، بعدما كانت 114 حالة فقط قبل الإحتلال
(حسب الإحصائيات المسجلة في وزارة الصحة العراقية).
إنتشار المخدرات المستوردة في طبقة الشباب وبنسب مخيفة
(إحصائيات وزارة الصحة العراقية ومركز مكافحة المخدرات والإدمان الكحولي في وزارة الصحة العراقية).
ثلاث حالات طلاق من كل أربع حالات زواج بعد الاحتلال
(حسب إحصائيات وزارة العدل العراقية).
40% من الشعب العراقي أدنى من مستوى الفقر
(حسب إحصائيات وزارة حقوق الإنسان العراقية).
تدمير شامل و مبرمج للبنى التحتية من قبل الإحتلال و حكوماته المتعاقبة
(وزارة التخطيط العراق
إنحدار التعليم الجامعي والأساسي
(منظمة اليونسكو – رفع الاعتراف بالشهادات العراقية).
550 كيان سياسي
(إحصائيات مفوضية الانتخابات العراقية).
11,400 منظمة مجتمع مدني
(وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية).
126 شركة أمنية تدار من أجهزة المخابرات الأجنبية
(مسجلة في وزارة الداخلية العراقية).
43 ميليشيا مسلحة تابعة للأحزاب
(مسجلة في وزارة الدفاع ووزارة الداخلية العراقية – لجنة دمج الميليشيات).
220 صحيفة وجريدة ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية
(نقابة الصحفيين العراقيين).
45 قناة تلفزيونية ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية
(أدارة القمر الصناعي نايل سات وعرب سات).
67 محطة راديو ممولة من أجهزة المخابرات الأجنبية
(هيئة الأعلام والترددات العراقية).
4 شبكات إتصالات لاسلكية قيمة كل شبكة 12 مليار دولار مملوكة لقادة الأحزاب
أ- شركة كورك ملك صرف لمسعود البارزاني
ب- شركة آسيا سيل ملك صرف لجلال الطالباني
ت- شركة زين الكويتية ملك 50% لأحمد الجلبي وحزب الدعوة
ث- شركة أثير ملك صرف لعبد العزيز الحكيم
(هيئة الأعلام والترددات العراقية).
عشرات الآلاف من الشهادات المزورة للمسؤولين والضباط والمدراء العامون وكوادر الأحزاب الذين يشغلون مناصب قيادية في الدولة
(إحصائيات هيئة النزاهة العراقية).
فساد كامل لهيكلية الدولة الإدارية والمالية وفي جميع المفاصل
(منظمة الشفافية العالمية).
إحتقان طائفي وإحتقان إثني وإحتقان طبقي بين مكونات الشعب العراقي
(منظمة المؤتمر الإسلامي).
أكثر من 11,400 مقر لأحزاب السلطة بشكل رسمي أو بشكل غير رسمي، كأن يكون مقر شركة مقاولات وهمية أو جمعيات خيرية كغطاء لأعمال الأحزاب وهذه المقرات في الغالب أبنية دولة أو أبنية تم الإستيلاء عليها من أصحابها الشرعيين بعد تهجيرهم أو تصفيتهم أو مؤجرة بإيجارات تدفع من ميزانية الدولة.
تبديد ثروات العراق النفطية وثرواته المعدنية واراضيه ومعامله ومصانعه عن طريق توزيع أراضي العراق بموجب قانون الإستثمار سيء الصيت على المنتفعين من الأحزاب العميلة وبعقود طويلة الأمد وكذلك بيع وتأجير ثروات العراق ومعامله وهي ملك للشعب العراقي، فقد تم بيعها وتأجيرها لكي يضعوا موظفي وعمال تلك المصانع بين فكي سندان ويقضوا على موارد العراق وثرواته.
سيطرة التخلف على المجتمع العراقي، فبعد أن كان العراق قد محى الأمية في العام 1977 وكان الدولة الأولى بالعالم التي تمحو الأمية بالكامل حسب منظمة اليونسكو.
منقول
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)