السبت، 27 مارس 2010

للتسلية ..حل يعض رموز طلاسم فنجان القهوة

بعض رموز حل طلاسم فنجان القهوة
ومن هذا الكتاب وكخدمة للسيدات وربما لمن أحب من الرجال بعض الأشكال ودلالاتها حسب البصارات الايطاليات :
إذا كانت هناك دوائر واضحة جداً مع أربع نقاط عليها فهذا يعني أن المرأة التي تبصر لها البصارة ستلد قريباً وإذا كان التبصير يخص رجلاً فهذا يعني حل احدى القضايا السريعة في المحكمة .
أما اذا كانت الدوائر واضحه جداً مع أربع نقاط بخط ملتو على شكل أفعى متموجة أو ترافقت معه أو اذا كان الخط المتموج يحيط بتلك الدوائر فهذا يعني أن الطفل سيولد ذكياً جداً .
تعدك المربعات والمعينات بالنجاح في التعامل مع الجنس الآخر
أما التاج مع الصليب فيعني موت أحد الاشخاص المقربين
الدوائر مع الصليب تعني انفتاح أبواب الحرية قريباً
إن وجد أربع صلبان أو أكثر فهذا يعني السعادة
ثلاثة صلبان تمثل عامل النجاح في المجتمع بغض النظر عن سماتك الشخصية
الصليبان يعنيان أنك ستحقق الرغبة المرجوة
العدد الكبير من المربعات يعني الفشل والسوء هذا عدا النجاح لدى الجنس اللطيف ؟
رباعي الشكل مع صليب كبير هي اشارة عدم اخلاص الشخص الذي تبصر لأجله
الدائرة داخل مربع تعني الحياة الزوجية السعيدة
واذا وجدت شكل بيت تحت دائرة فأنت ستمتلك بيت قريباً
العصفور في القهوة هو السعادة والسلامة اذا كان يقف على غصن أما اذا كان يطير فهو التعاسة والندامه
الزواحف بشكل عام كلأفاعي والضب والسلاحف وغيرها كذلك الفأر والقط جميعها لاتبشر بالخير أبداً عدا عن وجود خيانة قريبة من زوجتك التي تحبها
يحذرك الدولاب من أمر سيء أو حتى مصيبة
السهم يعد بخبر من أحد الاشخاص المقربين لديك
تدل النافذة الى موت الاطفال وشوكة الحصاد الى التغييرات في الحياة والسلة والشبكة الى الخسارة
الرفش يشير الى الغنى أما إذا كان محاطاً بالأوجه البشرية فهذا يعني سوء وشر قادمين أما اذا كان بالقرب من الرفش صليب أو مربع فهذا يعني موت أحد المقربين
الراية (العلم ) والضفدع تبشران بالنجاح
الثور والديك ورأس الانسان المرفوع الى الاعلى يبشرك بحماية ومساعدة
شخصان أحدهما قبالة الآخر تعني الحب المتبادل
وجهان في دائرة تعني عقد القران أما الوجهان الذي يفصل بينهما خط فتعني الطلاق (عندها قرر أنت سعادة أم تعاسة )
العينان : تغير الحياة , الشمعة : أمل , القفل : سوء , المفتاح : خيبة أمل , الكرسي اشارة النجاح والشهرة ,
الآنية ( الصحن وما شابه ) : لقاء مفاجئ , السلاح سعادة مادية , الحذاء النسائي الجزمة : لقاء أو خطر قادم ,
قبعة رجالية واسعة الأطراف : عزة وشرف واحترام , شجيرة : فشل في العمل , حيوان متوحش : فقر, شوكة : غنى , بغل : معاناة , غزال : عقل وعمل نزيه وشريف, فرخ بط : النفسية الملائكية الرائعة لشريك الحياة , الاوز البري نقود غير منتظرة , الذبابة : غنى , زهر البنفسج : عريس غني , الفيل : القوة والجاه . الجمل : غنى , طفلة صغيرة : سعادة وحب مخفية , امرأة مسنة : حب ساخن , غراب مصيبة في البيت , الكلب : اخلاص , الشاب : غربة , مقص مغلق : الحاجة غير المنتظرة , قفاز : حب سينتهي ,
حمامة : روح بريئة , صقر : نصر ,

الجمعة، 26 مارس 2010

اسم الله على ديمقراطية ( تك اوي ) Take away

نشرت شبكة عراق القانون الجمعة 26-03-2010 خبرا تحت عنوان : هذا ما جرى في الساعة الاخيرة قبل موعد اعلان الانتخابات
جاء فيه :
بينما كانت المفوضية تستعد بطاقمها للخروج الى فندق الرشيد وإعلان النتائج التي أظهرت فوز قائمة دولة القانون بفارق مقعدين عن القائمة العراقية , جاءت ساندرا مسرعة لهم ( ساندرا مشرفة الامم المتحدة على المفوضية وأمريكية الجنسية والعراق تحت البند السابع ) فأخذت منهم النتائج وأخرجتهم جميعا بعد أن أخبرتهم أن هذه النتائج لم تُحسب وفق السياقات الصحيحة , فجلست بنفسها على الحاسوب وأخرجت النتائج وسلمتها الى المفوضية وأمرتهم باعلان هذه النتائج المحدثة , مما حدا باحتجاج بعض المفوضين ( حمدية وبيرقدار ) والخروج من المفوضية, بعدها تم الاتفاق على صيغة كلمات ونشيد وطني ودقيقة حداد , وأخذت هذه القصة ساعة كاملة , وتم الاعلان عن نتائج ساندرا بعد تأخير الموعد المعلن لاعلان النتائج لمدة ساعة .


الحقيقة أذهلني ماجاء بهذا الخبر من حقائق والتي تحمل بين طياتها صفة المعقول واللا معقول وبما أني مصابة بفن الشك و التشكيك الصحفي كغيري من الصحفيين وجدت نفسي ابحث عن صحة حقائقه !

هل أن الحقائق الواردة بهذا الخبر كانت صحيحة أم لا ولماذا؟ أذن دعونا نحلل ما جاء بالخبر منطقيا مبتعدين عن المعقول واللامعقول وبعدها نحكم على ما ورد فيه :

اولا : البند السابع. العراق فعلا لازل تحت طائلة البند السابع وهذا هو سبب المصائب والويلات التى نعاني منها بما فيها التحكم بنا عن بعد وعن قرب في الداخل والخارج وعلى عينك يا تاجر وبأسم القانون الدولي وعلى مرأى ومسمع من الجميع .

ثانيا : عدم حضور بعض موظفي المفوضية في وقت اعلان النتائج , فالسيدة حمدية و بيرقدار لم يحضرا الجلسة وهذا ما شاهدناه عبر الفضائيات وكلنا استفسر عن سبب غيابهيا دون جدوى , و هو ما يضفي على الخبر نوع من المصداقية لانهما لم يتغيبا طلية فترة عمل المفوضية عن كافة المؤتمرات او اللقاءات الصحفية علما بأن السيدة حمدية الناطق الرسمي بأسم المفوضية ومن المنطق ان تكون موجودة في مثل هذا الحدث التاريخي .

ثالثا : ساندرا , مشرفة الامم المتحدة على المفوضية( ساندرا) لها صلاحية التصرف والتدخل بكل عمل المفوضية لكونها وصية على المفوضية وصاحبة الفضل لانها مبعوثة من قبل القوى مانحة الديمقراطية للعراق والراعية لحقوقه و مأمورة من جهات لا تريد للمالكي الفوز ولان العراق تحت البند المشؤوم وعلاوي منهم و بيهم حسب ما هم يقولون فحقها ان تبيح او تنتهك اي اسس ديمقراطية مهداة للعراق .

رابعا : التأخر , طاقم المفوضية تأخر فعلا أكثر من ساعة عن موعده المحدد لاعلان النتائج وهذا ما يثير الشكوك ويرجح صحة الخبر رغم تبريرهم الغير مقنع بذلك .

خامسا : عملية التزوير , و هذا هو الاهم لانه موثق من قبل اغلب الكتل السياسية وبعض الاحزاب وصرحوا على الملئ بوجود التزوير وبأكثر من صيغة واسلوب , كالشخصية منها او الالكترونية عمدا كان او سهوا , وعلى كل المستويات الداخلية والخارجية وبعدة اساليب كالامريكة والعربية والسعودية والايرانية وما الى ذلك وهذا لا يخفى عن الجميع , وسبق و ان اعلنت الكتلة متصدرة الفوز اليوم ومنذ الساعات الاولى للانتخابات بوجود تزوير وحذرت ونددت وتوعدت . ثم ان رئيس الوزراء المالكي بنفسه اعلن اكثر من مرة وقدم طلب بذلك لمراجعة العد والفرز وكذلك رئيس الجمهوريه .
المصيبه هنا لم تؤخذ الجهات المعنية بالانتخابات برأي القيادة وهم الهرم فى الدولة وهذا يعني ان رأي القادة لم يحسب له حساب فكيف اذا برأي الشعب اكيد سيضرب وبكل وقاحة عرض الحائط , واسم الله على ديمقراطيتنا .

أما ما رصدناه خلال الاحداث المرافقة للانتخابات :

اولا : انذار في صفوف الجيش , اعلن الجيش الامريكي المتواجد في العراق انذارا في صفوفه وخاصة في جنوب العراق وبغداد تحسبا لاي اضرب او مظاهرة او احتجاج لانهم اول من يعلم بالنتائج وهم اول من اشرف على التزوير وهم حاميه حرامية , والحمد لله عدنه ثقه عمياء بهم و بحواسيبهم وبرامجهم وقدراتهم العلمية التي لا يعلو عليها احد وخاصة في بلد مثل العراق .

ثانيا :الوجود الايراني, وهو لايقل اهمية عما ذكرنا ه فالوجود الايراني في العراق و ايران بحد ذاتها هي شوكة الخاصرة للامريكان بالعراق وباعتبار الشيعة من المواليين للايرانيين وعلى مبد عدو عدوي صديقي فالتزوير وارد ومعروف لصالح من !

ثالثا : الاخوة الاعداء , الخليج وعلى رأسهم السعودية لاترغب بالمالكي , لا بل بالشيعة قاطبة وهذا ليس وليد اليوم وانما منذ قرون ناهيك عن التقارب العراقي الايراني الذي يربكهم ومبدء الديمقراطية بحد ذاته كابوس على حكام الوطن العربي من شرقه الى غربه فخوفهم من الهلال الشيعي وديمقراطية العراق افقدتم النوم طوال السبع سنوات المنصرمة ففخخوا ودمروا وارسلوا الاكوام البشرية الارهابية الجاهزة للتفجير فالوهابية والقاعدة همهما الاول والاخير ليس القضاء على الشعب العراقي فحسب وانما مسحه من الوجود وهذا ما يصرح به اعلامهم وفتاويهم المسمومة علنا .

رابعا : السياسة الخارجية الامريكية , التصريحات الصادرة عن الولايات المتحدة الامريكية وعلى لسان وزيرة خارجيتهم الا وهي العقوبات الامريكية القوية والذكية على ايران تزامنا مع فترة الانتخابات بالذات كان لها تأثيراتها السلبية على السياسة الايرانية والعراقية و بالخصوص على الانتخابات لكونها عامل استفزاز لكلا الاطراف (بالفعل ورد الفعل) لان امريكا بهذه النتائج الانتخابية التى اعلنتها على الشارعين العراقي والايراني تقول لهم نحن هنا والبعثية بأيادينا يعني استلموا حرب وجر وعر .

خامسا : تصريحات البيت الابيض بشأن الانتخابات ,هي في غاية الخطورة وتحمل بين طياتها الكثير من المعاني والدلالات فاعلان الناطق الرسمي بأسم البيت الابيض بأن أمريكا لم تتدخل في الانتخابات العراقية وتدعو لتقبل النتائج مهما كانت وستتعامل من الفائزين بكل شفافية و برود وممنونية .يعني المسكينه مو شغلها من سيفوز ويشكل الحكومة العراقية ! شوف الكرم والعفة نزلت عليها مرة واحدة ما شاء الله !

سادسا : قمة السخافة , تصريحات القمة العربية بأن العرب لا يتعاملون مع العراق بوجود المالكي ,وهذا مؤشرا خطيرا بالتدخل السافر بشؤون العراق الداخلية علما ان المالكي بذل مايكفي من الجهود والمحاولات لاستقطاب العربان ولكن دون جدوى وبالمقابل تحتضن علاوي عيني عينك بالرغم من ان الاثنيين من نفس المذهب لكن الثاني بعثي ولم يخفي هو ذلك فالبعثية أذن هي دواء العربان ومنقذها الشرعي !!

أذن المشكلة هنا ليست بفوز القوائم والكتل ولصالح من ستكون الغلبة لان الساحة السياسية العراقية وتشكيل الحكومة لابد ان تكون بالشراكة وبالتالي الكل فائزين بنظرنا ونحن ندعو لهذه اللحمة السياسية .
ولا بالطائفية لان الشعب نبذها علما لا فرق بين المالكي وعلاوي مذهبيا . لكن المصيبة بالديمقراطية المزيفة التي ينادون بها و صدقناها وتبنيناها ودافعنا عنها وضحينا من اجلها . والمصيبة الاكبر سبق ان تناولنا موضوعا عن الصداقة العراقية الامريكية وحينها كنا نعتقد ان امريكا صديقة وبلد ديمقراطي ومن واجبه ان يساعد الشعوب المظلومة بغض النظر عن الكسب المادي او ما يسموه التبادل الاقتصادي وبلد يعرف معنى الحرية ومتقدم بكل ميادين الحياة وعندهم مبدء التعاون والشراكة والمساعدة والصداقة وأن الشعب الامريكي شعب واعي يقدر جهود الاخرين وتضحياتهم وعلى رأي المثل لا اتخاف من الشبعان خوفك من الجوعان على مبدء فاقد الشئ لا يعطية يعني مساعدتهم أعتبرناها مضمونة , ثم أن فرحة التخلص من طاغية العراق التي كانت مستحيلة حينها جعلتنا نتقبل الحدث بحسن نية باعتقادنا انها فعلا تريد ان تنقذ العراق وتبني الديمقراطية وتخلصنا من جور الدكتاتورية .

اما اليوم لقد ظهر الوجه الحقيقي لهذه الديمقراطية الامريكية المزعومة وكيف قدمت مصلحتها الخاصة على حساب ارادة الشعب العراقي ومبدء ديمقراطية ( تك اوي ) take away ضربت بأرادة واصوات الشعب العراقي عرض الحائط تضعنا امام الامر الواقع هو نفطك يا عراق نعم النفط هو الهدف والغاية واسواقك التي تخدم مصالحهم بالدرجة الاولى , واسم الله على ديمقراطية العراق المغلفة من اكبر دولة في العالم وراعية للشعوب المظلمة !

طيب ! منذ عام 2003 الى 2010 عاش العراق ويلات الارهاب والذبح والقتل والدمار والتفجيرات و حل الجيش والحكومة والنهب والسلب والغاء بلد بكامله والبند السابع وبريمر ومصايبة و ابو غريب وفضائحه وافعال الجنود الامريكان المشينة و التأجيج الطائفي ومحاولات التقسيم وتحطيم البنية التحتية برمتها والمعاناة التي ما بعدها معاناة للشعب العراقي .. الخ . ما الفائدة منها يا امريكا ولماذا كل هذا الظيم والحيف على الشعب العراقي ؟ اذ كان لا تفرق معك لا المقابر الجماعية و لا سحق الانسانية ولا بين الحزب الفاشي والاحزاب الوطنية ! فمن المنطق يا رجالات البيت الابيض بدل كل هذا الدمار والعذاب والارهاب ترفعون هدام وتجلبون سعدان ولا من شاف ولا من دره وهيك هيك انتم الكسبانيين بعملية مدفوعة الاجر طول العمر !

هذا كله عادي يا امريكا مشكورة جهودك ونحن على قدر المسؤولية والتحمل ومشكور المجتمع الدولي الحليف ايضا والساكت عن الحق لاننا من العالم الثالث وجيران ايران والسعودية . ولكن كيف لنا التخلص من الفاشية الصدامية التى ستعود بثوبها الديمقراطي المصنوع عربيا وبخامة امريكية قد خيطت بخيوط مطاطية لا تعرفها حجاجية او هولاكية أو وهابية ولا حتى صهيونية ؟

من سوء وحسن حظ العراق في نفس الوقت يعتبر مركزا للفكر الثقافي العلمي والادبي و الديني والسياسي و الفني و الرياضي على مر العصور رغم الجور والطغيان المتسلط على رأسه , وبالمختصر المفيد أن اغلب المدارس العلمية والدينية والسياسية والفكرية والادبية والفنية و اغلب رموز الامة في الوطن العربي منبعها العراق ناهيك عن حضاراتة التي اهدت للعالم الحرف والرقم , فمن الطبيعي أذن ان يكون العراق مصدرا للثقافة بكل ميادنيها كالشعر والادب والفن بكل انواعه والرياضة و الثقافة الروحية الدينية سنية كانت ام شيعيه مسيحية ام يزيدية و صابئية ام شبكية و للرموز على كافة الاصعدتة بدءا بالدينية وانتهائا بالفنية كالغناء والمسرح والفنون التشكليلة لها حضورها المتميز وأغلب الافكار العلمانية و اللبرالية والصوفية وما الى ذلك ناهيك عن التعدد القومي وهو مصدر قوة وغنى للعراق كالعرب والتركمان والاكراد وبقية الاقليات وفوق كل هذا يطفو العراق عائما على بحر من اجود خامات النفط في العالم وارخصها انتاجيا ما جعله محط اهتمام الجميع وهدف في غاية الاهمية . ومن حسن الحظ ان يكون لنا تاريخ بهذه الحفاوة والمجد ليفرض وجوده اليوم ويفعل فعلته لحل طلاسم الحب الامريكي للبعث الصدامي الذي لم تشفع لتغيره كل المقابر الجماعية وكل العذابات الانساية للشعب العراقي . وبأسم هذا التاريخ المجيد لا بد من تظافر الجهود لادارة دفة الديمقراطية لصالح الشعب وسلميا من خلال الاتفاقات الشرعية للائتلافات الوطنية والتى تقطع على البعث الصدامي العودة ثانية للتحكم بالبلاد والعباد وبثوبها الديمقراطي هذه المرة بدلا من القومي , ولو تطلب الامر من بعض ساستنا تنازلات لحقن الدم العراقي والتفرقة والتقسيم لان العراق لا يمكن ان يري الحياة الهانئة اذا فقد اي مكون من مكوناتة قومية كانت ام مذهبية او دينية فلا يمكن للعراق ان يكون بدون سنة او شيعة او مسيحية او يزيدية واليوم العالم كلة اصبح قرية صغيرة وستنصهر تدريجيا كافة الحواجز بين الشعوب كاللغة والدين والقومية وتبقى الاخوة باسم الانسانية وبما اننا سباقين كنا بميادين المعرفة سنتصدر اليوم التلاحم والتعاون الاخوي باسم الانسانية ونبذ التفرقة العنصرية والطائفية والشوفونية ونكون اهلا لبناء العراق ديمقراطيا كما نحن خطيناها بالحبر البنفسجي لا كما خطتها للاسف الشديد السياسة الامريكية في العراق بالتزوير والغش والتهميش للحفاظ على مصالحها الخاصة ولكي لا نكون اسوة سيئة لمن يسعون متعطشين للفوز بالديمقراطية .وقتها سنقول فعلا اسم الله على ديمقراطية العراق ومحروسة من كل حاسد اذا حسد !

اذن بعد كل ماذكرنا وتطرقنا له نحن على يقين بأن الخبر الوارد كان صحيحا ولا تشوبه شائبة التلفيق المحتمل اعلاميا ! ومشكورة ساندرا لم تنسى النشيد الوطني لوطن تحت رعايتها واختصارها لكل العذابات والمعاناة للشعب العراقي والمقابر الجماعية بعد اعلانها عودة اعوان البعث الصدامي بدقيقة حداد يا بلاش ....

أ.د.أقبال المؤمن




شاهد هذه الروابط ومفهوم القمة العربية

http://www.youtube.com/watch?v=ulffCxrpsgM

http://qanon302.com/news.php?action=view&id=7644

الأربعاء، 24 مارس 2010

استعمالات مفيدة للكوكاكولا والبيبسى

تنظيف المرحاض
اسكب علبة كولا على جوانب المرحاض الداخلية واتركها لمدة ساعة ثم اشطفها. حامض السيتريك الموجود في الكولا سوف يزيل اللطخات والسواد من الخزفيات..

إزالة لطخات الصدأ من مصدات الصدمات المعدنية في السيارة:
امسح مصدات السيارة المعدنية بورق قصدير (ألمنيوم) مكور مغموس في الكولا.

لإزالة الصدأ من وصلات بطارية السيارة:
اسكب علبة كولا على وصلات بطارية السيارة واتركها لبعض الوقت حتى تذيب الصدأ من الوصلات.

إرخاء برغي مصدأ:
استعمل خرقة مشبعة بالكولا على البرغي المصدأ لبعض الوقت.

لإزالة الشحم والدهون من الملابس:
اسكب علبة من الكولا على كمية الملابس الملطخة بالدهون ثم أضف الصابون وشغل الغسالة على دورة غسيل عادية. سوف يساعد الكولا على تفتيت لطخات الشحم والدهون.

والكولا يمكن أن ينظف أيضا أثر الضباب والندى من على زجاج السيارة.

نحن نشرب هذه المادة التي تفعل كل هذا !!!
طبعا لتنظيف أنظمة أجسامنا كذلك !!!
لأنه يجب أن نحصل على قيمة وفائدة ما ندفع ثمنه.
أليس كذلك؟

للعلم :

معدل الأس الهيدروجيني للمشروبات الغازية مثل الكوكا كولا والبيبسي هو 3,4 أي أنه حمضي جدا. درجة الحموضة هذه قوية بمقدار يمكنه أن يذيب الأسنان والعظام! إن جسم الإنسان يتوقف عن إعادة بناء العظام عند سن الثلاثين. بعد هذا العمر وبحسب مقدار الحموضة التي نتجرعها في الطعام والشراب فإن العظام تذوب وتخرج بقاياها عن طريق البول بدون أن يعوض الجسد ما ذاب منها. كل مركبات الكالسيوم المذابة سوف تتراكم في الشرايين والأوردة والبشرة وخلايا وأعضاء الجسد بحيث أنها تؤثر في وظائف الكلية وتؤدي لتكون حصوات فيها.

المشروبات الغازية لا تقدم أي فائدة غذائية (من ناحية الفيتامينات والمعادن). إن بها نسبة سكر ومواد حمضية عالية جدا والكثير من المواد الصناعية المضافة مثل المواد الحافظة والملونة.

بعض الناس يتناولون مشروبات غازية باردة بعد كل وجبة ، خمن ما هو تأثير ذلك؟

التأثير؟

إن درجة الحرارة المناسبة لقيام أجسادنا بالوظائف الحيوية مثل الهضم هي 37 درجة مئوية. إن درجة حرارة المشروبات الغازية هي أقل بكثير من هذه الدرجة ، أحيانا تكون قريبة من الصفر درجة مئوية فتبرد الأعضاء الهضمية. هذه البرودة الشديدة تخفف فاعلية الخمائر الهاضمة وترهق الجهاز الهضمي فتؤدي لعدم فاعلية هضم الطعام مما يؤدي لتخمر الطعام في المعدة. الطعام المتخمر في المعدة سوف ينتج الروائح الكريهة والغازات والتعفن وسموم الطعام. هذه السموم سوف تمتصها الأمعاء وتنشرها مع الدم في جميع أجزاء الجسد. إن انتشار هذه السموم سوف يؤدي للسمنة المذمومة وأمراض أخرى .

بعض الأمثلة

قبل فترة أقيمت مسابقة في ”جامعة دلهي“ لمن يشرب أكبر كمية من الكولا. الفائز في المسابقة قام بشرب ثماني زجاجات من الكوكا كولا ولكنه مات في مكانه ذاك بسبب تراكم كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في دمه ونقص حاد في الأكسجين. منذ تلك الحادثة قام المدير بمنع جميع المشروبات الغازية في مقصف الجامعة.

قام أحدهم بوضع ضرس مكسور في زجاجة بيبسي فذابت خلال عشرة أيام! بالرغم من أن الأسنان والعظام هي أعضاء الجسد الوحيدة التي تبقى بدون تحلل لسنوات عديدة بعد موت الإنسان.

تخيل
ما الذي تفعله هذه المشروبات الغازية
بأمعائنا الرقيقة وببطانة المعدة!

السبت، 6 فبراير 2010

قواعد اللغة العربية

قواعد اللغة العربية
أقسام الكلام ثلاثة : أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة :
اسم ,فعل ,حرف
الاسم : هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .
علامات الاسم : دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد .
الفعل
الفعل : هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
علامات الفعل : قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة .
الحرف
الحرف : هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .
الإعراب والبناء
الإعراب : هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
البناء : هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .
فالأصل في الأسماء الإعراب .
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .
مواضع الإعراب
مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين
( قسم يعرب بالحركات ) و ( قسم يعرب بالحروف )
الذي يعرب بالحركات ستة أنواع :
الإسم المفرد : هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد ) .
جمع التكسير : هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال ) .
جمع المؤنث السالم : هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات ) .
الاسم الذي لا ينصرف : هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى - ( حضر أحمد ) .
الفعل المضارع الصحيح الآخر : هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ، ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .
الفعل المضارع المعتل الآخر : هو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء .
الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع :
المثنى : هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
جمع المذكر السالم : هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
الأسماء الخمسة : وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو مال .
الأفعال الخمسة : كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة .الأفعال
الأفعال ثلاثة :
ماضٍ ,مضارع ,أمر

الفعل الماضي : هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل .
الفعل الأمر : هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة .
الفعل المضارع : هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو الإستقبال .
الأسماء المرفوعة
المرفوعات من الأسماء سبعة
الفاعل ، نائب الفاعل ، المبتدأ ، الخبر اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها التابع للمرفوع
الفاعل : هو من أو جد الفعل ، وهو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله واقع منه أو قائم به .
نائب الفاعل : هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة .
المبتدأ : هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .
الخبر : هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .
كان وأخواتها : كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح
ما انفك .
إن وأخواتها : إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل .
ظن وأخواتها : أفعال تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولان .
التابع للمرفوع : هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل .
الأسماء المبنية
الأسماء المبنية هي

الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال
الضمائر : جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .
اسم الإشارة : هو ما وضع لمشار إليه .
الاسم الموصول : هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .
اسم الاستفهام : هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .
اسم الشرط : هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .
اسم الشرط : هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .
الأسماء المنصوبة
الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر
المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ، المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .
المفعول به : هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .
المصدر : هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .
المفعول فيه : ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .
المفعول لأجله : هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .
المفعول معه : هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .
الحال : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .
التمييز : هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .
المستثنى : هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .
اسم لا : هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .
المنادى : هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .
التابع للمنصوب : أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل .
الأسماء المجرورة
الأسماء المجرورة ثلاثة
مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور
المجرور بالحرف : هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .
المجرور بالإضافة : هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .
التابع للمجرور : أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل

الأحد، 31 يناير 2010

اسماء الانبياء

آدم "اول الخلق"
Adam
تقسيم الإسم: آد- ئـَم
ومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هو إسم عام للذكور، وهو أبو البشـر.

نوح
Noah
تقسيم الإسم: نوه – ياه
ومعناه "هادئ" وهو نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلابيل
بن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم وكان بين نوح وبين آدم ألف عام؛ فقد
سأل رجل النبي عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون"

إدريس
Enoch
تقسيم الإسم: آخ - نوخ
ومعناه (المُكرِّس) وهو أوَّل من خطَّ بالقلم وقد رفعه الله مكانا ً
علياً في السماء الرابعة

هود
Heber
تقسيم الإسم: هي - بير
ومعناه "رفيق" وهو هود بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح,
وهود عند أهل الكتاب هو (عابر) وهو من الأنبياء العرب الذين
قال عنهم نبينا: "أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك
يا أبا ذر" وهو من العرب العاربة التي سبقت إسمعيل جدّ العرب ال مستعربة

صالح
Methuselah
تقسيم الإسم: بلا تقسيم
ومعناه من الصلاح وهو عكس الفساد أو الخراب.

لوط
Lot
تقسيم الإسم: لوط
ويعني (مُتَستِّر) يُشبه إسم (ناحميا) كما سيأتي لاحقاً, وكان لوط
ابن أخي إبراهيم

إبراهيم
Abraham
تقسيم الإسم: آب – راهام
ومعناه (أب رحيم) وكان إسمه من قبل (آبرام) أي (أب الأمم) ولإنه أوَّاه
كثير الجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهو أبو الأنبياء.

إسرائيل
Israel
تقسيم الإسم: إسرا – ئيل
و (ئيل) تعني الله و إسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ)
والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله وإسمه العبري هو
(ياعقوبي) أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.

إسحق
Isaac
تقسيم الإسم: شا-حَّك
وهو إسم عبراني من جزء واحد وينُطق بالعبرية (شاحاك) ويعني (ضحَّاك)
أو(ضاحك) وسمّي كذلك لإن سارة أمه لما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت
وجهها وضحكت ل إنها إستغربت الموقف , فلما جاءها الولد تذكرت الموقف
وقالت: هو ولدي جائتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي (إسحق)
وهو الأخ الغير شقيق للنبي إسمعيل عليهما السلام.

إسمعيل
Ishmael
تقسيم الإسم: يشيمع – ئيل
وهو يعني (يَسْمَع الله) وسمِّي بإسمعيل لإن هاجر عليها السلام لما طافت بين
الصفا والمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛ وفي
الشوط السابع إستجاب الله لها دعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها
ربها سمَّت إبنها (يَسْمَع الله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ وإسم
إسمعيل قريب جداً من إسم (شمويل) كما سيأتي لاحقاً إذ أن الإختلاف بين الإسمين
في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع) بالعبري.

يوسف
Joseph
تقسيم الإسم: يوه – سف
ويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو إسم من أسماء الله عند اليهود وبالتالي يكون معناه
( الله يزيد) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهو ليوسف ابن إسرائيل
(يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهو الذي سمّاه نبينا الكريم ابن الكريم ابن الكريم
ابن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمّى
من إسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا(ص) أنه أعطي شطر الجمال.

يونس
Jonah
تقسيم الإسم: يوه - ناه
ومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛ وهو النبي الذي بعثه الله
تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَـبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.

أيوب
Job
تقسيم الإسم: يو-هوب
ومعناه (مستقيم) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛
وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم وتجلَّت معنى الإستقامة
التي هي من إسمه في صبر أيوب على البلاء
الذي إبتلاه الله به.

شعيب
Jethro
تقسيم الإسم: لا يوجد
ومعناه (متفوِّق) وهو حما النبي موسى الذي زوجه إحدى بناته وسمِّي
(متفوِّق) لإنه كان بارع في رعاية الغنم منذ صغره.

موسى
Moses
تقسيم الإسم: موه – زيز
ويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل
اللغة العبرية القد يمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص).

هارون
Aaron
تقسيم الإسم: آهـَ - ران
ومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الإسم يُحتمل أن يكون
قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية
التي سكنت فيها بنو إسرائيل.
إلياس
Elijah
تقسيم الإسم: لاي - جاه
ومعناه (الرب إلهي) وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمران
وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً إسمه (بعل) وسمِّيت عليه
مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).

يُوشع
Joshua
تقسيم الإسم: يوش – هو – ياه
وقد تسمّى به فتى موسى يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن
إسحق بن إبراهيم الخليل الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة
الخضر في قوله {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ
أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف؛ومعناه ( يَهْوَه هو الخلاص)
و"يهوه" هو إسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من
فرق النصارى تسمَّت ب إسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب
لما كلّم الله موسى وهم (شهود يهوه), ومعنى إسم يوشع قريب
من إسم المسيح الآرامي (ياه – سوع) أو (يسوع) الذي يعني
(الله يخلِّص) وأيضا ً من (شيع – ياه) أو (إشعياء) والذي يعني
(خلاص الرب) و اليشع الذي يعني (الرب هو خلاصي) وتصريف فعل
"الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص
الحقيقي أو الـ Salvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع
على يد النبي محمد (ص) .

اليسع
Elisha
تقسيم الإسم: إيلي – ياه – شاع
ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.

ذي الكفل
Ezekiel
تقسيم الإسم: زيكي - ئيل
ومعناه ( قوَّة الله ) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذو
الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق
لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبل الميلاد.

داوود
David
تقسيم الإسم: داي – فود
ويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة
عن أن آدم رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا؟ فقال الله:
هذا ولد من ذريتك, فقال آدم: وكم يعيش؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً,فقال آدم:
أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى,فعاش نبي الله داود مائة
عام تامة لإن آدم أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.

سليمان
Solomon
تقسيم الإسم: شال – موه
معناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً
(سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على إسم الملك
سليمان لإنها "مسالمة" من بين باقي الأسماك.

شَمْويل
Samuel
تقسيم الإسم: شَم – يو – ئيل
ومعناه "سَمِعَ الله" وقد خرَّجت سابقاً معنى (إسمعيل) ومعناه "يَسمع الله"
والإسمان متشابهان جداً, و شمويل عند أهل الكتاب هو (صموئيل) وكان قاضياً
ونبيّاً وهو الذي مَسَح داوود مَلِكاً على إسرائيل في وقت طالوت, وهو الذي ذكره
الله تعالى في قوله: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ
لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ} (246) سورة البقرة .

آرمياء
Jeremiah
تقسيم الإسم: جاري – ياه – ماي – ياه
ومعناه (الرب يرفعني) والياهات المقدمة هي مقسمات بالعبرية لتمجيد
الرب سبحانه وتعالى.

إشعياء
Isaiah
تقسيم الإسم: شيع- يوه
ومعناه (خلاص يهوه) وهو إشعيا بن آموص ويُعَّد سِفره في العهد
القديم من ركائز الأدب العبري.
ناحميا
Nehemiah
تقسيم الإسم: ناحيم - ياه
ومعناه (المعزِّي) وهو شبيه بالإسم الذي أطلقه المسيح في إنجيل يوحنا
عن الفاراقليط؛ وعِند أهل الكتاب يُنطق (نحميا) وهو النبي الذي كُلِّف
بقيادة اليهود إلى أورشليم (بيت المقدس) بعد النفي.

هُوشَياع
Hosea
تقسيم الإسم: ها-شيع
ومعناه (الخلاص) وسبق أن قلت في إسم ال نبي (إشعياء) في تقسيم الإسم
أن "شيع" تعني خلاص والهاء في اللغة العبرية تحل مكان
(الـ) التعريفية وهو
من أنبياء بني إسرائيل وعِند أهل الكتاب هو (هوشع).

يوئيل
Joel
تقسيم الإسم: يوه - ئيل
ومعناه (يهوه هو الله) وسبق أن قمت بتعريف (يوه) أنها إختصار
(يهوه) وأن (ئيل) هي الله بالعبرية فتكون مجتمعة: يوئيل, وبه
حُب إثبات أن يهوه هو الله.

صِفاني
Zephaniah
تقسيم الإسم: زيفا - نييه
ومعناه (الله يَسْـتُر) ودلالة التسمية أن الله يستر على العبد طالما
ستر العبد على نفسه وهو عند أهل الكتاب (صفنيا).

حبقوق
Habakkuk
تقسيم الإسم: هاب - اكوك
ومعناه (يُعانِقْ) وإسمه هو نفسه عند أهل الكتاب.

عُزير
Ezra
تقسيم الإسم: إيزير-ياه
ومعناه (مُساعِد) وهو الذي قال عنه بعض يهود أنه إبن الله لإنه
أعاد كتابة التوراة من غير وحي بعد سبي اليهود ببابل وهو الذي
أماته الله مائة عام ثم أحياه وتلا بيانه في قوله {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى
ق َرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِي هََذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا
فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ
يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ
وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ
نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (259) سورة البقرة.

دانيال
Daniel
تقسيم الإسم: داني-ئيل
معناه (قضا الله) أي حَكَم؛ و (ئيل) كما ذكرت تعني (الله) كـ(بيت ئيل)
التي تعني (بيت الله) و (دان) تعني قضى وهو من القضاء أي الحكم
وليس القضاء مُلازِم القدر.

زكريا
Zachariah
تقسيم الإسم: زاك – آه – راي – ياه
ويعني (الله ذُكِر) وأول جزء من إسمه (زكر) توافق الكلمة العربية (ذِكر)

يحيى
John
تقسيم الإسم: يو – حن َّه
ويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الإسم هو يحيى بن زكريا ثم تسمَّى
بعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح , وعِندَ أهل الكتاب يحيى
هو (يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى
النبي وبين يحيى التلميذ بقولهم عن الأول
(يوحنا المعمدان) الذي تعمَّد بالماء المقدسة بنهر الأردن.

عيسى
Jesus
تقسيم الإسم: ياه - شوع
ويعني (الله يُخلِّص) وعِند النصارى هو(يسوع) وكان لسان المسيح
آرامياً وكان إسمه بالآرامية القديمة (ياشوا), ولما دخلت النصرانية
اليونان سمُّوه (إيسوس) ولما دخلت بلاد العرب صار (عِيسَى)

محمد صلى الله عليه وآله وسلم
Mohammed
من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد, فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله, إنما يحمد كثيرافصار محمدا.
وأيضا (أحمد) هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمدالله مثله وهو
آخر الأنبياء والمرسلين .

الأحد، 17 يناير 2010

أي صورة لمحمد رسمها الدنماركيون ؟؟ . . بهـاء الموسـوي

إنها أمة الحسرات والمراثي واللعنات والخوازيق واللاملامح البشرية، والحشاشين الذين يستحضرون في زادهم روح صلاح الدين ومجدلية الأندلس وصدأ سيوف أمية، ورميم بني العباس. هي أمة الأفقية ، وأوسمة التخلف وبراءات النفاق، ومعلقات الهزائم وأسواق العهر الطائفي، والذهاب الى نوم المساطيل، والاسترخاء الشللي والكسل المحتضر، والبلادة المعممة وأرگلة السعال الديكي، ورائحة الفم الطحلبية، والبراعة في جعل اليد ، يد متسول أو لص.(1)
يقول عالم الاجتماع العراقي البرفسور علي الوردي أن من سوء حظ عثمان بن عفان(2) أن في زمنه توقفت الفتوحات الإسلامية ((أي احتلال الدول الأخرى بالقوة وجعلها مسلمة بالسيف)) ولما كان الأمر كذلك وأن أمة العرب اعتادوا على الغزوات والقتال ولم يجدوا من يقاتلونه أو يقتلونه، فشرعوا بقتال بعضهم البعض فقام العرب المسلمين يتقاتلون في عهده فيما بينهم ووصلت أخيرا الى مقتل خليفتهم من قبل الصحابة والتابعين !!؟ ويضيف في كتاب أخر له: أن أكبر نكسة تعرض لها الإسلام هو موت مؤسسه (محمد ص) وهو في قمة انتصاره. في حين تقاتل صحابته وكفـّر بعضهم بعضا ً بعد مماته(3).
في كتاب (الإسلام والعنف) وفي أحدى فصوله كتب الدكتور خالص جلبي أن الكثير من الحركات الاسلامية الأيدلوجية وقطاع واسع بما يعرف بالمفكرين الاسلاميين يرون أن الاسلام لا يمكن ان يحقق أهدافه في أسلمة المجتمع دون العنف!! والعنف هو الطريق الوحيد للوصول الى السلطة التي من شأنها ان تعزز مكانة الاسلام. وأن لا مجال للاسلام دون العنف !!؟(4)
‏في حديث صحيح يرويه البخاري ومسلم أن رجلا - وهو ابن عم مارية القبطية- كان يتهم بأم ولد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم-اي مارية القبطية- ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لعليّ بن ابي طالب (ع): ‏اذهب فان وجدته عند مارية فاضرب عنقه ، فأتاه ‏ ‏عليّ ‏ ‏فإذا هو في ‏ ‏ركيّ ‏ ‏يتبرد فيها فقال له ‏‏علي : ‏ ‏اخرج فناوله يده ، فاخرجه ، فاذا هو مجبوب ليس له ذكر ، فكف عنه عليّ ، ثم أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إنه ‏ ‏لمجبوب ‏ ‏ما له ذكر)(5). السؤال: كيف يأمر النبي بقتل إنسان لم يتحقق من التهمة الموجهة اليه؟ وكيف يرسل خليفته (علي مع الحق والحق مع علي) ليقتل إنسان لم تثبت إدانته!!؟؟ (هذا ما نسبه المسلمون الى نبيهم ليجيزوا قتل الأخر بغير ذنب).
ومن فتاوى شيخنا القرضاوي بقتل المسلمين، فتواه بقتل "المرتد على المذاهب الثمانية". فمن هم هؤلاء المرتدين [الكفار] الملاعين؟؟!! هم العلمانيين، فقد قال الشيخ عندما سؤل عن رأيه في العلمانيين المسلمين"لماذا لم تقيموا عليهم حد القتل حتى الآن؟!". أما فوضى فتاوى إهدار دماء عباد الله، فهي مصيبة حقيقية. فالقرضاوي أفتى للإنتحاريين في حماس بجواز قتل الجنين اليهودي في بطن أمه، لأنه إذا ولد وكبر سيصبح جندياً في جيش الصهاينة، أو سيدفع الضرائب ،أو سيصوت لحكومته في الانتخابات ...أما إذا لم يرتكب كل هذه الجرائم .. عندئذ فسيكون حسابه على الله ...!!!. (6). وكل ذلك له سند منسوب للنبي على حد زعمهم.
وعلى فضائية الجزيرة العربية من دوحة قطر صرح على شاشتها أحد الشيوخ في معرض حديثه عن التنكيل بالقتلة ..الخ. أن النبي وفي أحدى المعارك أمر بسمل عين أحد الذين قتلوا في المعركة من الاعداء !!!؟؟
وعندما تجد أن حديثا صحيحا يرويه البخاري ومسلم أن النبي محمد (ص) تزوج من عائشة وهي أبنة ست ودخل عليها وهي ابنة تسع سنين!!!!!؟؟؟ كيف نفسر هذا الأمر!!؟؟ هل يجرأ أي أنسان عاقل من الزواج من بنت لم تنتهي بعد من الرضاع حتى ننسب هذه الحادثة لنبي كرمه الله وعصمه من الخطأ!!؟؟
وفي حديث منسوب ايضا لعائشة عن ممارسات النبي معها تقول: كان رسول الله (ص) يتكئ في حجري وأنا حائض فيقرأ القرآن (7). وكما ذكر مسلم في صحيحه في باب (الحيض) مباشرة الحائض فوق الإزار: عن عائشة (رض) قالت: كانت إحدانا إذا كانت حائضاً ، أمرها الرسول صلى الله عليه وسلم أن تئتزر في فور ( أي في معظمها ووقت كثرتها) حيضتها ، ثم يباشرها ، وأيكم يملك إربه كما كان الرسول (ص) يملك إربه!!. وذكر النسائي في باب حيض واستحاضة 3720- قالت عائشة: كان يأمرنا إذا حاضت إحداثنا أن نئتزر بإزار واسع ثم يتلزم صدرها وثدييها؟؟؟ .. وفي رواية أخرى عنها: كان يقبلها وهو صائم ويمص لسانها . وقالت: ان رسول الله (ص) ليظل صائما ثم يقبل ما شاء من وجهي حتى يفطر(8).
وفي أحاديث صحيحة يرويها جهابذة الحديث أن النبي كان كثير النسيان !! وفي أحيان كثيرة كان عمر يذكره عندما ينسى !! ويقولون أن النبي في أحدى المرات قال: حتى ضننت أن الوحي سينزل على عمر !!!؟ .. في هذا الحديث أراد المسلمون إعلاء مكانة عمر والطعن بنبيهم !!! وقد لا يسع المقام هنا لنخوض بتفاصيل أكثر عن التشويهات التي نسبت الى الرسول الكريم ومن قبل المسلمين وليس من قبل (الصهاينة) أو حفدة القردة والخنازير!!!
بالله عليكم أيهم قام بالاعتداء على النبي محمد، الرسام الدنماركي أم آلاف الأحاديث التي كتبها المسلمون والتي تطعن بشخصية محمد وتجعل منه مرة محب للقتل والعنف وأخرى للجنس ومرة ينسى ويسهو !!؟؟
ولكن بالمقابل ماهي الصورة الحقيقية للنبي محمد (ص) التي عرفناها وعرفها الكثيرون عن هذه الشخصية العظيمة . وكيف أنها تمتلك من التسامح والمحبة والعطاء الانساني اللامتناهي والتي اراد رواة الحديث من الوضاع أمثال أبو هريرة (9) وغيره ولغايات تشويه صورته الجميلة. التي قال عنها القرآن (و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) و ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). وهو القائل أن المـُثلة حرام ..لا تمثلوا ولو بالكلب العقور . . وهو الداعي الى الحوار مع الاخر لما جسده من مفاهيم قرآنية تدعوا الى الحوار والسلم (تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم) . . وهو الذي دعى الى الاسلام بالموعظة الحسنة (لا أكراه في الدين) عكس ما قام به المسلمون من احتلال البلدان الأخرى باسم الفتوحات. وقد علمونا الوعاظ (حفظهم الله) أن النبي محمد هو الوحيد الذي ينادي يوم القيامة ويقول أمتي . . أمتي. ولكنه قد لا يعلم ما فعلته أمته به وبالبشر من بعده!! . ولهذا فقد جاء محمد ليس ليعلم الناس الصلاة والصوم والجهاد بل جاء من أجل ( أنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).
ولست هنا للدفاع عن النبي المفترى عليه وتبيان عظمته وخلقه حيثُ لا أمتلك مؤهلات القيام بهذا الدور لانني لست من دعاة الخطاب الاسلامي ولا أنتمي للتيارات الدينية ولست من المتدينين أصلا ً. ولكن جئت لأدافع عن إنسان عظيم ومصلح كبير جاء ليحرر العرب من الجهل والتخلف والبداوة ولكنهم أصروا إلا البقاء عليها.
لكن أي من الصورتين أعلاه جسدناها نحن العرب المسلمين في ممارساتنا اليومية !! الصورة التي شوهت لمحمد (ص) أم الصورة الأخرى الحقيقية لهذا الرجل العظيم ؟؟ وأن كنا حريصين حقا ًعلى النبي وكرامته وعدم الإساءة إليه لماذا لم ندافع عنه حينما أنتهكت حرمته من قبل رواة الحديث والسلف الصالح !!؟ ولماذا لا نتظاهر ونهاجم من أساء إليه عمدا ً من قبل الكثيرين من عمائم اليوم وأصحاب الفتاوى الجدد ؟؟ الذين قتلوا الأبرياء بأسم محمد، وانتهكوا الحرمات باسم محمد ، وفجروا الجوامع والكنائس والمعابد والأسواق بأسم محمد. . . صحونا اليوم نهرع للدفاع عن محمد وشمرنا عن سواعدنا وأقلامنا لندين وننتقم من الذي رسم صورة محمد (ص) بهذا الشكل. . . مطالبين أيضا وبنفس القوة للانتقام من الذي شوه صورة محمد ورسمها بدم ٍ أحمر ٍ . . وقبل كل ذلك علينا أن نلتزم بخلق محمد وتسامحه، والحب الذي جاء به محمد (ص). وعلينا أن نحترم نبينا قبل أن نطالب الآخرين باحترامه. حينها سيرسم الدنماركي صورة محمد الحقيقية. . . والســلام.
.
بهـاء الموسـوي
.
الهوامش

1ـ عرب الصابون ..غازي قهوجي
2ـ عثمان بن عفان اطلق عليه المسلمين انه ثالث الخلفاء الراشدين وحصروا الخلافة الراشدة بأربع أشخاص ولا ندري هل ان خلافة الحسن بن علي ليست راشدة؟ وماذا عن الخلفاء الذين جاءوا بعدهم !!؟؟
3ـ وعاظ السلاطين (علي الوردي) . . ويمكن الرجوع الى كتاب طه حسين (الفتنة الكبرى)
4ـ كتاب الإسلام والعنف للمؤلفين احمد أبو مطر ـ زهير المخ ـ خالص جلبي
5 ـ المصدر على الرابط http://www.aljame3.net/ib/index.php?showtopic=2242
6ـ فوضي الفتاوي(اشرف عبد القادر) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=98570
7ـ صحيح مسلم: 175 ( باب الإتكاءة في حجر الحائض والقراءة ).
8ـ مسند أحمد ج 6 / 134 و 176 وكذلك الصفحات 101 و 254 و 263
9ـ في كتاب (شيخ المضيرة أبو هريرة) لمحمود أبو ريـّة (كاتب اسلامي مصري) أن أبا هريرة ليس بثقة وأنه وضع الكثير من الأحاديث المكذوبة عن النبي (ص) وكان عمر بن الخطاب يضربه بالدرة لانه كان يلفق الأحاديث الكاذبة.

الثلاثاء، 12 يناير 2010

حب المال ولا حب الوطن والعيال شعار المرحلة القادمة

ان الثروة الحقيقية لبلد ما هي ابناء البلد نفسه ولذا تعد الشعوب المتقدمة كل ما في وسعها من خطط وبرامج في سبيل بناء الانسان لتضمن بناء المستقبل .اما في عراقنا الحبيب والى هذه الساعة لا نعرف اين هي مكانة الفرد العراقي من البرامج السياسية المعدة من قبل الاحزاب والكتل السياسية المختلفة وكيف سيعاد تأهيله . سمعنا السوفات الرنانة التي ستعيد بناء العراق! سوف نبني! وسوف نعمر! وسوف نقوم !وسوف ننجز ! وكل هذه السوفات تصب في بناء الاشياء وبعيدة كل البعد عن الانسان . فبناء الفرد العراقي هو اخر ما يفكر فيه السياسي او البرلماني . ولذا لا يوجد تصورا او دراسة او حتى اهتماما ملموسا من قبل الساسه حول البناء النفسي للفرد العراقي وكيفية اعادة تأهيل المنظومة القيمية له . وكيف ستصقل نفوس الاجيال القادمه فالاحداث المتواترة من السرقات والكذب والغش والرشوة وعدم الشعور بالمسؤولية والمتجسدة في سلوكيات من هم على رأس الدولة والبرلمان والوزراء ورجال الدين ستقلب المنظومة القيمية للفرد العراقي رأسا على عقب !او بالاحرى انقلبت فعلا . والبداية كانت منذ عام 1979 ومانراه اليوم هو ثمرة هذا الانقلاب القيمي و سلوك وتصرفات الافراد في المستقبل ستكون اغرب مما نتصور . يؤكد علماء النفس على ان مجموعة القيم التي يؤمن بها الفرد او يتربى عليها او يعتادها هي التي تقود سلوكه و توجهاته ورغباته واهتماماته . والقيم هذه هي نظام متكامل من الاحكام والقواعد الاخلاقية بما فيها العقيده يخلقها المجتمع ويغرسها في اذهان افراده . وتحتل هذه القيم المنظومة الفكرية للفرد ابتداءا بالقيم الدينية ونتهاءا بالمأكل والملبس. وتلعب التربية والتعليم دورا اساسيا في غرس وتنمية هذه القيم من الاسره الى المدرسه فالمجتمع . وللاعلام الدور المتميز في تجسيد وترسيخ اغلبها في النفوس .

فالقيم اذن هي كافة الاراء والافكار والعقائد المكتسبة حول كل مفردات الحياة وما يهتم به الفرد. وبما انها مكتسبة يعني ان امكانية تطويرها او تغيرها واردا جدا وتعتمد على التجربة الشخصية التي يمر بها الفرد او يعيشها . فالطفل الذي يسمع والده يكذب سيصبح الكذب مستقبلا في منظومته الاخلاقية القيمية مستساغا والشخص الذي ينظر الى القتل على انه قيمه رد اعتبار سيصبح القتل عنده حالة مستساغه ايضا والبنت التي تسمع يقال عن المرأة حرمة تكرم عن طاريها ونجاسة عند لمسها ستحتقر نفسها وكل نساء العالم معا والفرد الذي يعرف بأن الوزير سارقا والاستاذ مرتشيا وخيانه الوطن شجاعة حينها ستكون منظومته القيمية هي الكذب والغش والخيانة وهنا الطامة الكبرى فأجيال العراق اعتبارا من مواليد 1975 منظومتهم القيمية لا تختلف كثيرا عما ذكرناه فالنظام المقبور قتل كل القيم النبيلة عند الفرد العراقي وانتهك كل المقدسات واصبحنا نرى الغدر والغش والخيانة للاسرة والدين نوعا من النضال البعثي والسرقة والانانية والقتل نوعا من الشجاعة والتجسس على العائلة والاصدقاء وقتل الرفيق لرفاقة وفاءا للبعث وهذا ما شاهدناه بعد سقوط الصنم كيف تصرف الشباب تجاه سرقة المؤسسات وتصفية الحسابات والقتل المتعمد هذا ناهيك عن الحرمان والفقر والتفرقة وهدر سنوات العمر في حروب ليست لنا فيها ناقة ولا جمل دفعت الفرد يثور على واقعه المرير بكل ما اتى به من قوة وكأنه يقول اذا مت ضمأنا فلا نزل القطر !. اما من أكمل على المشهد القيمي العراقي ودق اخر مسمار في نعش القيم الاخلاقية الراقية الان هو سقوط المثل الاعلى عند الناس والمتمثل في رجل الدين والسياسي والبرلماني والذين طالما اعتبرناهم فوق مستوى الشبهاة وقيمهم اصيلة لا شائبه ولا غبار عليها نراهم اليوم سراقا ومنافقين وانانيين ولا يهمهم الا مصالحهم الشخصية والكسب الغير شرعي وهنا يكمن الداء الذي سيجعل من العراقيين لاجيال الله اعلم كم ستطول مرضى تقودهم وتوجه تصرفاتهم قناعات و قيم منحرفة اذ لم يتداركهم اصحاب الاختصاص والمسؤولين . ويجب اعادة بناء المنظومة القيمية للفرد العراقي قبل او مع اعادة اعمار البلاد لان اعادة بناء الانسان اصعب بكثير من اعادة بناء الاشياء .فمثلا كم وزير سرق وكم مسؤول زور وكم برلماني كذب وكم من الوعد ذهبت في مهب الريح لاغلب الساسة قبل الانتخابات وبعدها وكم وكم وبدون رادعا او محاسبة .الا تجعل هذه السلوكيات كل من يأتي بعدهم في المستقبل سيكون على نفس المنوال والتصرفات او يمكن حتى اسوء مما عليه الان لان التعود على الانحراف مع مرور الوقت يصبح قناعة او حالة مستساغة.هذا ناهيك عن المفردات البذيئه والبائسة والشتائم المتداوله الان بين البرلمانيين والسياسيين واخذت تنتشر بين العامة بسرعة البرق وبمساعدة تفشي الامية وبأسم الديمقراطية سنعطي للاجيال القادمة تصورا بأن الديمقراطية هي نوعا من الشتائم والسرقات والتعدي على الاخرين والانتقام بالتسقيط وبدون تأنيبا للضمير !!
هناك مثل اسباني يقول من استعد كسب نصف المعركه ! ومعركتنا الان هي بناء الفرد العراقي او اعادة تأهيله باعادة قيمنا الجميله العريقة للحياة مرة اخرى والا سنكون فعلا امة ستضحك من جهلها الامم !
اول ضحكنا المبكي على ما فعلته زينة بأكبر مؤسسات الدولة في بغداد الا وهي امانة بغداد ! اذن
من هي هذه الزينة ؟ما اسمها الحقيقي ؟ ما عمرها ؟ ماهو لقبها ؟ من هو ورائها ؟!
موظفة في امانة بغداد ! ياسلام !! موظفة وسرقت17 مليون دولارا اين هي الامانة منها ؟ وكيف سلمت كل هذه الاموال؟ وما هذه الثقة العمياء بها؟ ومن هو مسؤولها ؟وما هي الاجراءات المتخذه بحقها؟ وعلى حد علمي لا هي برلمانية ولا تحمل الجواز الدبلماسي ولا تتمتع بالحصانة التي انعم الله بها على البرلمانيين من غير حساب !اذن من اين لها كل هذه الاعتبارات يا ترى ! و اين هي من عضوات المجالس البلدية اللاتي يطالبنه بمحرم يرافقهن ! فالمنظومة القيمية اصبحت فعلا فري سايز لا تعرف حدودا معينة ولا محددة وهذا نتيجة ما نراه لسلوكيات من كنا نعتبرهم مثلنا الاعلى !
تطالعنا الاخبار يوميا وبدون انقطاعا سرقة مصرف وسرقة مطار وسرقة ابار نفط و وقتل فلان واغتيال علان ونهب كذ ا وكذا و تجسيد الانانية القاتلة بتحقيق مكاسب و رواتب بالملايين لا تعد ولا تحصى لمن لا يستحقون هذه الرواتب اصلا ! واغلب الشباب عاطل عن العمل والقائمة تطول و كل هذا حدث على يد من كنا نعتبرهم فوق مستوى الشبهات !

خذ مثلا نائبا برلمانيا ودكتورا ويتمتع بالحصانة التي لم ولن يحلم بها في عهد الطاغية ويستلم ملايين الدولارات على اساس يخدم العراق والعراقيين في بناء الديمقراطية يطل علينا وبدون احتراما للرأي العام العراقي ومن خلال اغلب وسائل الاعلام يمجد النظام المقبور ويشيد بأعماله الاجرامية متناسي هذا الظافر ماذا عمل الحكم الصدامي بالعراقيين وكيف كان يمثل بهم وبدون رحمة فقطع الايدى والالسن وقلع الاعين و الاسنان والاظافر و الاذن واغتصاب الانثى والذكر على حد سواء و تحقير الكبير و اذلال الصغير ودفن الاحياء لمجرد الشبهات . فكل هذا نراه فى المنظومة القيمية والاخلاقية لهذا الظافر مسالة طبيعية لانه اعتاد وتربى عليها وأمن بها فهو أذن يحتاج الى تأهيل واعادة بناء لانه مريضا نفسيا شئنا ام ابينا !
وعلاجه يحتاج الى كسر قالبه الفكري لانه رهينة هذا القالب الفكري المنحرف !فعالم النفس الامريكي الشهير John Grinder أشتهر بكسر القوالب الفكرية .يذكر انه زار مرة مصحا نفسيا بعد ان سمع عن وجود مريضا فيه يصر على انه المسيح, وعلى الناس عبادته واستمر طويلا رهين غرفته وافكاره هذه . فدخل العالم النفسي عليه وساله من انت ؟. فرد المريض انا المسيح وعليك ان تعبدني !.فنظر اليه الطبيب وهز رأسه ثم خرج . بعد 10 دقائق عاد الطبيب وهو يحمل في يده اخشابا ومطرقة ومترا للقياس ومجموعة من المسامير وطلب من المريض ان يرفع يديه بمستوي كتفيه ليأخذ القياس , فسألة المريض ماذا تفعل ؟ فلم يرد عليه , وانهمك يعمل وبعد ان اخذ القياسات شرع الطبيب يعمل صليبا وبدأ يدق المسامير وهنا سأله المريض مرة اخرى ماذا تفعل؟ حينها اجابه الطبيب . انا اعمل صليبا لك ! الست انت من تقول انا المسيح فلابد اذن ان تصلب كالمسيح لكي تعبد ! وهنا رد المريض بقوة اي مسيح هذا ؟ انا فلان الفلاني نعم انا فلان الفلاني !
بيت القصيد يحتاج الظافر هذا الى علاج صدامي كي يفيق من افكاره هذه والطرق الصدامية كثيرة ومتنوعة ابتداءا بالقطع وانتهائا بالقلع !
فهو وغيره من اعضاء البرلمان الذين يدعون المرض والجنون في سبيل الحصول على اللجوء والمساعدات المالية من الدول العربية و الاوربية . اي كي يحصلون على ما يبتغون حللوا الكذب والدجل والنفاق وهذا ما تطالعنا به الصحف والقنوات الاوربية بالصوت والصورة جعلت من اعضاء البرلمان العراقي اضحوكة للجميع وعلى كل المستويات وبأمتياز ! أما النصب الحقيقي والعصري على حد سواء هو التلاعب بالمسميات للكتل والاحزاب العراقية التى بقدرة قادر تتحول وتتلون مع الاحداث من صدر الى حر و من بدر الى وطن ومن دعوة الى ائتلاف ومن مستقل الى اكثر استقلالية او بالاحرى اكثر انانية ومن بعثي الى عراقي ومن التفكك الى التوافق ومن العلمانية الى الاسلاميه ومن القائمة العالمية الى العراقية ومن التخريب الى الاصلاح ومن التشتت الى الوفاق وهلم جرى. وتعال يا عراقي احزر وافرز من هو الحر فعلا ومن هو المستقل اصلا ومن هو الوطني حقا ! ومن ستنتخب !
فكيف لنا اذن ان نكسر هذه القوالب الفكرية المنحرفة ونخلص العراق من المرضى الذين يجثمون على صدور العراقيين رجال كانوا ام نساء !

اذن هل للعراق ان يتعافى من كل هذه الازمات والاختلال الاخلاقي بدون الانتباه الى المنظومة القيمية واعادة بنائها !طبعا لا يمكن اعادة بنائها دون ان يتم تصحيح الاخطاء ومعاقبة المسيئ وباسرع ما يمكن .
فثقافة المجتمع وتطوره تكمن بثقافة ابناءه ويجب ان نؤمن بقيمة بناء الفرد وعلى رأي الرحالة الكندي Bernard weber لا تستطيع ان تحمي شيئا مالم تؤمن اولا بقيمة ذلك الشيئ وتقدر تلك القيمة !
فهل للحكومة او البرلمان او رجال الدين أو الساسة ان يؤمنوا بأن الفرد العراقي اغلى من الكرسي والمنصب والراتب ! هذا ما اشك فيه !!!
وهناك مثل صيني يقول حب المال يحول الحكماء الى بلهاء !فما بالك اذا كانوا بلهاء اصلا ! الساتر ربك وحده!
يذكر ان
شكسبير جلس ذات مرة في احد العروض المسرحية في اخر الصف فلما رأه اصحابة تعجبوا وسالوه لماذا جلست في اخر الصف وانت شكسبير ؟فأجاب شكسبير : لا فرق عندي اينما جلست لان الكرسي الذي اجلس عليه لا يعطيني قيمتي بل انا الذي اعطي الكرسي قيمته !
فهل ياترى يعرف البرلمانيون ان الشخص بقيميه وسلوكياته الراقية هو الذي يعطي الكرسي البرلماني قيمته وليس العكس!

أ.د.أقبال المؤمن