الثلاثاء، 28 يونيو 2011

نكته خليجية بس حلوة

فيه ولد طفران (ماعنده ولا ريال) راح لابوه وقاله : عطني 15 ريال,,ودي اشتري كوره

الاب : أقول إنقلع عني تراها واصله معي
الولد : تكفا يبه,,بس 15 ريال والا اقولك خلها عشرة ريالات
الاب : ماعندي فلوس ... إذا تبي فلوس روح بيع الديك مالك المريض اللي بالحوش ..
الولد :بس هذا مريض ومحد بيشتريه
الاب : ماعليّ منك ,,, دبر نفسك
والله الولد استسلم للأمر الواقع واخذ الديك
أول واحد قابله في وجهه اكيد أبوه .... قاله الولد: تشتري الديك؟
الاب : اقول بتنقلع عني ولا أقوم أدوسك في بطنك؟
الولد :خلاص خلاص لاتنفخ طلع الولد من البيت ومعه الديك في محاوله يائسه إن الديك ينباع عرض الديك على أهل الحاره كلهم ولا واحد فيهم قبل إنه يشتري الديك قال الولد: ممممممممم, والله مالي إلا فلانه,,عقلها خفيف وأكيد بقدر ألعب عليها بسهوله … فلانه هذي كانت وحده متزوجه بس للأسف كانت رايحه فيها .
راح لها الولد عشان يبيع عليها الديك
الولد : تشترين الديك تكفين؟
هلا والله بحبيبي .. تعال خلني اشوفه
الولد : اقول ماني فاضي لك .. خذي مني الديك وخليني اروح
تروح وين ادخل كلك شي يمكنك جوعان
الولد :ومنهو اللي قالك إن انا جوعان ؟ خذي مني الديك وخليني أنقلع
شوي الا الباب يدق خافت الحرمه وقالت للولد تعال اتخبا هنا في الدولاب لايطلع زوجي ثم يروح باله بعيد.
حطت الولد في الدولاب وراحت فتحت الباب إلا وطلعلها صديقها
الحرمه : هلا والله
الرجال : يا هلا فيك ما أمدا الرجال يكمل كلمته إلا والباب يطق
الحرمه : ياويلي ويلاه ,, هذا شكله زوجي ,,, تعال وادخل في الدولاب
دخل أخونا في الدولاب وفجاه في عز الظلام سمع صوت يكلمه داخل الدولاب ويقوله: تشتري الديك؟
الرجال: اصصصصصصصص,,,,خفض صوتك الله يرحم والديك لاتفضحنا !!!
الولد : أقول تشتري الديك؟
الرجال : ياخوي خلاص بشتري الديك بس قصر على حسك تكفا,,,
الولد : طيب
الرجال: بس بكم تبيعه؟
الولد :ب100 ريال
الرجال : ايش!!!!!!!!!!!! هالديك المنتوف المريض ب 100ريال !!!!!!!!!!!!
الولد : تبي تشتري ولا ارفع صوتي؟
الرجال : لا لا خلاص ,, بشتري وأمري لله جلسو 5 دقايق
الولد :تبيع الديك؟
الرجال : توك بايعه على يابن الحلال!!
الولد :تبيعه علي ولا ارفع صوتي؟
الرجال: لا لا خلاص,,اببيعه وأمري لله,,بكم تشتريه؟
الولد :بريال
الرجال: أيش!! بريال !!!! انا مشتريه منك ب 100 ونت تشتريه مني بريال!!!!!
الولد : تبيعه علي ولا ارفع صوتي؟
الرجال : لا لا خلاص,,اببيعه وأمري لله جلسو 5 دقائق
الولد : تشتري الديك؟
الرجال : ياخوي توني مشتريه منك!
الولد : تبي تشتري ولا ارفع صوتي؟
الرجال : لا لا خلاص,,ابشتري وأمري لله,,,بكم تبيعه؟
الولد :ب200 ريال
الرجال: الله يمحط بك انشالله,,,,توني مشتريه منك ب 100 ريال!
الولد : تبي تشتري ولا ارفع صوتي؟
الرجال : لا لا خلاص,,ابشتري وأمري لله جلسو 5 دقايق
الولد : تبيع الديك؟ -الرجال: انا لله وإنا إليه راجعون,,,,,بكم تبي تشتريه؟
الولد : بريال
الرجال : وش تبيني أقول !! تبيني أبكي ولا أشقق هدومي,,,, يالله خذ الديك وببلاش بعد … اخذ الولد الديك
شوي ألا الحرمه فاتحه عليهم الدولاب وقالتلهم : يالله بسرعه انحاشو دام إن زوجي في الحمام ,, بس واحد ورا الثاني وبشويش عشان لايحس فيكم زوجي
طلع الرجال وانحاش ولحقه الولد بعده ب5 دقايق المهم ,,, قام الولد يتمشى في الشارع وهو مستانس لأنه صار معاه فلوس .. بعدين راح للبيت يوم دخل البيت شاف ابوه قدامه .. راح قال لابوه: تشتري الديك؟
الأب يشوف الولد والشرار طالع من عيونه وقاله: مايكفيك (??) الــ 300 ريال اللي لطشتها مني في الدولاب؟؟؟
طويله بس حلوة

اسرع طريقة للضرب

إذا سألتك الآن : ما حاصل ضرب 2×3 ؟ ستجيب بكل سلاسة : 6
وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت هذه المسألة ؟؟ .. ستجيب في أقل من ثانية !!
حسنا .. هل تستطيع ( بنفس السرعة ) أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟
ستتردد وربما استخدمت الآلة !!.. لا لا بدون آلة..!
هناك طريقة رياضية صاروخية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت .. الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفائة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9
إليك الحل :
12 ×
13
خذ الرقم(2) واضربه في(3) وضع أول ناتج : 6
نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح :5
ضع الواحد الأخير : 1
فتصبح النتيجة : 156
فلنجرب مثال آخر :
14×12 = ؟
4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 . مع الواحد الأخير إذا ً الناتج هو : 168
كما ترى , نحن نأخذ الرقمين من خانة المئات , ونضربهم في بعضهم.. ونأخذ نفس الرقمين من خانة المئات.. ونقوم بجمعهم.. بعد ذلك نضع الواحد لأن مضروب أي رقمين في بعضهم يكون الناتج ثلاثة أرقام ورقمنا الثالث طبعا هو الواحد .
مثال للتثبيت :
11×13 = ؟
1×3 = 3 وأيضا 1+3=4 . مع الواحد الأخير فالناتج : 143
مثال أخير :
17× 12 = ؟
7×2= 4 وأيضا 7+2(+1)=0 , الواحد الأخير(+1) يكون الناتج : 204
كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..

عندما تتزوج المرأة التي يحبهاالرجل من غيره


ماذا يقول لزوجهـــا يوم الزفاف

الامريكي: حافظ عليها فانها ملاك.
الاسباني: هذا هو القدر وأنا أحترم القدر.
البرتغالي: اتمنى لكما حياة سعيد.
الفرنسي: أرجوك لا ترفض لها طلب.
الايطالي: أنها تحب الشوكلاته كثيراً.
الالماني: إذا بكت فامسح دموعها ولا تجرحها
مهما كلفك ذلك.
السويسري: أنها تعشق وقت الغروب.
الكندي: أنها تعشق السفر وتحزن بسرعة.
العربي: كانت تطلع معي وخذ شوف صورها ..

قل لمن يحمل هماً إن همك لن يدوم

كان لأحد الملوك وزير حكيم وكان الملك يقربه منه ويصطحبه معه في كل مكان وكان كلما أصاب الملك ما يكدره قال له الوزير "لعله خيراً" فيهدأ الملك وفي إحدى المرات قُطع إصبع الملك فقال الوزير "لعله خيراً "
فغضب الملك غضباً شديداً وقال ما الخير في ذلك؟! وأمر بحبس الوزير.
فقال الوزير الحكيم "لعله خيراً "
ومكث الوزير فترة طويلة في السجن
وفي يوم خرج الملك للصيد وابتعد عن الحراس ليتعقب فريسته، فمر على قوم يعبدون صنم فقبضوا عليه ليقدموه قرباناً للصنم ولكنهم تركوه بعد أن اكتشفوا
أن قربانهم إصبعه مقطوع.. فانطلق الملك فرحاً بعد أن أنقذه الله من الذبح تحت قدم تمثال لا ينفع ولا يضر وأول ما أمر به فور وصوله القصر أن أمر الحراس أن يأتوا بوزيره من السجن واعتذر له عما صنعه معه وقال أنه أدرك الآن الخير في قطع إصبعه، وحمد الله تعالى على ذلك ولكنه سأله عندما أمرت بسجنك
قلت "لعله خيراً" فما الخير في ذلك؟
فأجابه الوزير أنه لو لم يسجنه.. لَصاحَبَهُ فى الصيد فكان سيُقدم قرباناً
بدلاً من الملك...
فكان في صنع الله كل الخير
في هذه القصة ألطف رسالة
لكل مبتلى كي يطمئن قلبه
ويرضى بقضاء الله عز وجل
ويكن على يقين أن في هذا الابتلاء
الخير له في الدنيا والآخرة

قل لمن يحمل هماً إن همك لن يدوم
مثلما تفنى السعادة هكذا تفنى الهموم

الأحد، 26 يونيو 2011

الشعب الياباني ومكرمة الشعب العراقي

العراق يساعد اليابان بعشرة ملايين دولار


انقل لك هذا الخبر لانه اسعدني جدا واليابان كشعب وحكومة وارض يستاهلون كل الخير  . ولكن كرد للجمبل الا يستاهل الشعب العراقي من حكومة ايضا رد ا للجيل بعد كل المعانات التى عانهاها
بغداد ـ الصباح
قرر مجلس الوزراء مساعدة اليابان بـ 10 ملايين دولار كإغاثة لما تعرضت له من خسائر جراء الزلزال الذي ضربها في آذار الماضي، مع تلبية طلبات الشركات اليابانية لإستيراد النفط العراقي.
وأوضح بيان حكومي ان "مجلس الوزراء قرر في جلسته الرابعة والثلاثين مساعدة اليابان بـ 10 ملايين دولار من إحتياطي الطوارئ لسنة 2011 كإغاثة لما تعرضت له، مع تلبية طلبات الشركات اليابانية لاستيراد النفط العراقي".
من جانب آخر، قال عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب النائب محما خليل إن "موافقة الحكومة على منح الحكومة اليابانية مبلغ 10 ملايين دولار نتيجة للكارثة التي مرت بها، تعد بمثابة وقفة ورد للجميل لما قدمته اليابان خلال السنوات الماضية للبلاد".
وقال في تصريح اوردته وكالة"آكانيوز" امس: ان البلاد بحاجة الى تقوية علاقاتها الخارجية مع الدول الاجنبية، وخصوصا تلك التي قررت الغاء ديونها المستحقة على العراق في نادي باريس.
ويأتي قرار الحكومة بعد أشهر من تعرض اليابان لأعنف زلزال ضربها، والذي خلف الاف القتلى والجرحى اضافة الى تدمير المحطات الكهربائية النووية.

اللهم اعده سالما معافى يارب


الــغــامدي يناشد الجميع بالبحث عن أبنه المفقود أحمد
مباشر العربية - الطائف - متابعة -
الطفل أحمد بن فهد الغامدي يبلغ من العمر أربع سنوات توارى عن الأنظار منذ صباح يوم الثلاثاء الموافق 19/7/1432هـ الساعة التاسعة صباحاً وفي التفاصيل يروي (والده فهد الغامدي) أن أبنه خرج من المنزل الواقع بجوار كبري خالد بن الوليد شارع وادي وج للذهاب إلى والدته التي كانت في زيارة أحد الجيران إلا أنه لم يصل إلى والدته وفي هذه الأثناء قامت والدته بالاتصال على والده وقام بدوره إبلاغ شرطة الفيصلية ، وعن أوصاف الطفل المفقود ( أحمد ) أكد والده أنه ذو بشرة بيضاء ضعيف البنية قصير القامة شعره أجعد كان يلبس بجامه لونها سماوي فاتح مقلمه بلون عودي ويناشد الغامدي الجميع بالبحث عن أبنه المفقود والإدلاء بأي معلومة قد توصله له .
على من يجد الطفل أو يدل عن مكانه أو يعرف أي معلومة قد توصل له الاتصال على :
رقم والد الطفل / 0557778219
صورة الطفل المفقود

الشعر والرواية العربية والمحسنات اللفظية والرمزية!

الجناس والأقتباس والسجع من المحسنات اللفظية والسجع مستخدم بالنثر من كتابة رواية وخاطرة ألخ و بينما الجناس والأقتباس بالشعر أسلوب عملي, والرمزية أزدواجية الأستعمال, هي أخفاء المقصود بالمدح أو الذم او الذكر بالأدب العربي , وابدأ بالرمزية لأنها سلاح الأدباء لأخفاء مشاعرهم وحماية أنفسهم من تبعات محبة شيء محدد بحياتهم و والرمزية العربية لاتختلف عن مدرسة الرمزية الأوربية التي أنقلبت على أساليب الطبيعيين والواقعيين ,لكننا نجدها بالأدب العربي القديم والصوفي منه خاصة , ولكونها تتعلق بالفلسفة وعلم النفس فكتبوا هؤلاء عنها وتأثر الشعراء بهم فمارسوها , ويشير علماء النفس الى تأثر العقل الباطن بما نسمعه ونشاهده من أعمال أ دبية تحرك الكامن فينا من مشاعر وتلامسه فالأعجاب ناتج عن ذلك , وهم يخلطون بين العالم المادي المحسوس بالحواس كالسماء والأرض والبحر والأشجار ألخ , والاخر العالم المعنوي نفسياتنا وعواطفنا ونزعاتنا, هل نحتاج لواسطة تحرك مشاعرنا ؟, ماالفائدة أن نقول نصف الأزرق أزرق ؟ , وكما لايمكن التعبير عن المشاعر والعواطف والأحاسيس والمعتقدات ألا بواسطة الأدب كشعر أو رواية أو كل أنواع النثر , وقد يضطر الكاتب الأديب لأستخدام ألفاظ ليست معروفة باللغة , لكن ما الضير مادامت اللفظة تعبر وتوصل المطلوب و أيصال المشاعر أو الفكرة المراد أيصالها , ولكن الرمزية هذه للتوثيق التاريخي ولكون الشعر والأدب عمومآ ديوان وتاريخ العرب كأمة مشكلته هنا لأنه لايذكر الحوادث بزمانها لنعرف متى وقعت ولا المكان بالتحديد لنعرف بأي بلد أو مدينة حصل ؟ . العقلية العربية تنزع بطبيعتها الى التحليل أكثر من التركيب ولكون الطبيعة العربية تميل للوضوح والصراحة التامة و ويبرر ذلك السلوك عند العرب المحللون النفسانيون ألى أن العرب البيئة والطبيعة التي يعيشونها ليس فيها غموض أنما أرض سهلية وصحراء مكشوفة خالية من الغموض والأسرار كما هو الحال عند الغرب مثلا الذين لديهم الجبال والغابات والجليد والضباب والخ من ظواهر طبيعية اخفت الأسرار بداخلها و وليس هناك عند العرب لبس بشيء لأنهم تحت شمس مشرقة بكل فصول السنة ولا تترك شبر من أرضهم ألا وتنيره .
ولكن نجد الشاعر العربي أبي تمام أستخدم هذا الأسلوب الرمزي بشعره بالرمز والأيماء و الشعراء الصوفية الذين منهم أبن الفارض والبوصيري وأبن عربي وغيرهم حاولوا التقرب من الذات الالهية بالوصف والمدح والتغزل بها و التوسل بأسلوب الغموض والتلميح دون التصريح
لذلك اختلف الناس بتفسير شعرهم هذا والذي أنشدوه بمجالس الذكر الدينية وبينما تجد العشاق والخليعة تغنوا به لأنه أصبح يلبي غرض الطرفين واختلط على الناس , وحتى يومنا هذا الرمزية والغموض أصبحت أسلوب الشعراء والأدباء الذين نسميهم المعارضة بلغة السياسة اليوم , وأتذكر أنها وصلت وكما ذكرنا بكتاب صادر لنا بعنوان النكتة السياسية الشعبية بزمن صدام و وهي فن أدبي تجدها قمة الرمزية بل نقاس عليها و وحتى الروايات الشعبية عن قصص بسيطة دخلت لدب الطفل الشعبي عن رموز الأمم الأخرى لتحفيز وزرع روح الثورة على الظلم , مثلآ تجد قصص الراعي والذئب والراعي والأفعى , وكلها تمثل رب الأسرة وأولادها رعيته والذئب الذي يحاول اختطافهم أو الأفعى التي تحاول تسميم حياتهم وهكذا يرمز لكل خطر برمز .
أما المحسنات اللفظية فهي تزيين الألفاظ بأنواع بديعة من المحبب من الجمال اللفظي , ومنها كما قلنا ماأستعمل بالشعر كالجناس وهو أستعمال لفظتين متفقتين بالنطق مختلفتان بالمعنى ,
ومنها ماقاله الشاعر المعري مادحآ_
لم تلق أنسانآ غيرك يلاذ به فلا برحت لعين الدهر أنسانآ
وأستخدم أنسان بمعنيين الأول أنسان معروف والثاني أنسان العين ( البؤبؤ للعين البشرية ) , وهذا جناس تام للتشابه باللفظ , وقد يكون غير تام كقول الشاعر البحتري _
نسيم الروض في ريح الشمال وصوب المزن في راح شمول
والأختلاف في ريح وراح وبين شمال وشمول ولكنه يحقق الهدف من النشوة والطرب لدى المستمع, ومن اشهر شعر تداوله الناس كنموذج شعبي له قول الشاعر _
طرقت الباب حتى كل متني فلما كل متني كلمتني
فقالت لي أيا أسماعيل صبرا فقلت لها أيا أسما عيل صبري
أي طرقت الباب حتى تعب متني ولما كلمتنني تبادلنا الحديث قال أيا اسماعيل صبرا أي أسمه و اجابها يا أسمأ أي أسمها أسماء أنه عيل عيل عيل أي تعب ضاق صبري ...
وقال أبي الفتح البستي _
ياعامرا لخراب الدهر مجتهدا بالله هل لخراب العمر عمران
والناس أعوان لمن والته دولته وهم عليه أذا عادته أعوان
الجناس النوع الأخر من المحسنات اللفظية التام منه يعني أستعمال الشاعر لكلمتين بلفظتين تمام التشابه في حروفهما وكيفية النطق فيهما وقد يستعمل اللفظتان وهما فيهما بعض الشبه و قال الشاعر أبو تمام _
بحوافر حفر وصلب صلب وأشاعر شعر وخلق أخلق
وقد تختلف اللفظتان بحرف واحد كقول الأشعى _
رب حي أشقاهم أخر الدهر وحي أسقاهم بسجال
والأسلوب الأخر في المحسنات اللفظية الأستعارة هي تشبيه حذف احد طرفيه كما ورد بقول الشاعر المتنبي _
فلم أر قبلي من مشى البحر نحوه ولارجلآ قامت تعانقه الأسود
وهنا مجازين هما كلمة البحر وقد اريد بها الرجل الكريم للتشابهة بالكرم بينهما والكلمة الثانية هي الأسد وأريد بمعناها الرجل الشجاع الباسل للتشابه بين الأسد والشجاع .
وقد لايذكر المشبه به بل بعض لوازمه كقول الشاعر _
مواطن لم يسحب بها الغي ذيله وكم للعوالي بينها من مساحب
فشبه الغي بالرجل ورمز اليه بشيء من لوازمه وهو يسحب طرف رداءه كما سماه ذيله ...
وقال أبن عبد ربه عن السيف –
تقاصرت الآجال في طول متنه وعادت به الآمال وهي فواجع
وقال الشيخ أبو الحسن يصف دارآ _
دار على العز والتأييد مبناها وللمكارم والعلياء مغناها
دار تباهي بها الدنيا وساكنها طرا وكم كانت الدنيا تمناها
أنظر الى القبة الخضراء مذهبة كأنها الشمس أعطتها محياها
وقال شاعر ي رثي بني البرمكية
أصبت بسادة كانوا عيونآ بهم نسقى أذا أنقطع الغما
فقلت وفي الفؤاد ضريم نار وللعبرات من عيني أنسجام
على المعروف والدنيا جميعآ ودولة آلبرمك السلام
وفي قصيدة بغداد للشاعر علي الجارم _
بغداد يابلد الرشيد ومنار المجد التليد
يابسمة لما تزل زهراء في ثغر الخلود
ياموطن الحب المقيم ومضرب المثل الشرود
ياسطر مجد للعرو بة خط في لوح الوجود
يا راية الأسلام والأسلام خفاق البنود
يامغرب الأمل القديم ومشرق الأمل الجديد
يابنت دجلة قد ظمئت لرشف مبسمك
يازهرة الصحراء رد يا بهجة الدنيا وزيد ي
ياجنة الأحلام طا ل بقومنا عهد الرقو د
يابهرة الملك الفسيح وصخرة الملك الوطيد
يازورة تحيي المنى أن كنت صادقة فعودي
بغداد يادار النهى والفن يا بيت القصيد
الأقتباس في الشعر هو تضمينه شيئآ من آيات القرآن الكريم أو حديث نبوي شريف , مع جواز أدخال تغيير قليل عليه في الأثر المقتبس ونحن اليوم بعالم الصحافة لدينا فن جديد من الكتابة الصحفية هو العنوان للمقال الصحفي ريما نستخدم أو أكثر الأحيان كذلك هذا الأسلوب باختيار العنوان للموضوع لأنه ابلغ لفظ معبر وبلاغة عظيمة لأننا نجد صفات العنوان أن يكون بأقل الألفاظ وهذا ما نجده بالأثر المتوارث ونأخذ قول الشاعر الصاحب بن عباد__
رب بخيل لو رأى سائلآ لظنه رعبا رسول المنون
لاتطمعوا في النزر من نيله ( هيهات هيهات لما توعدون )
وقال أيضآ مستخدمآ حديثآ _
أقول وقد رأيت سحابآ من الهجران مقبلة علينا
وقد سحت غواديها بهطل (حوالينا)الصدود (ولاعلينا)
وقال أبن الرومي قي الهجاء _
لأن أخطأت في مديحك ما أخطأت في منعي
لقد أنزلت حاجاتي (بواد غير ذي زرع)
وقال شاعر _
كسر الجرة عمدآ وسقى الأرض شرابآ
قلت والأسلام ديني ( ليتني كنت ترابا)
وقال شاعر العراق السيد عبد الغفار الأخرس _
لم ينالوا مانلت من رفعة القدر ولو جيء بالجيوش قبيلآ
أجمعوا أمرهم ولله أمر (كان من فوق أمرهم مفعولا)
والتطريز في الشعر وصف به ما أحسن قوله من هذا الأسلوب لأنه كالثوب المطرز ومنه _
أذا أبو القاسم جادت لنا يده لم يحمد الأجودان البحر والمطر
وأن أضاءت لنا أنوار غرته تضاءل الأنوران الشمس والقمر
وأن مضى رأيه أو حد عزمته تأخر الماضيان السيف والقدر
من لم يكن حذرآ من حد صولته لم يدر ماالمزعجان الخوف والحذر
والتطريز في قول الشاعر الأنوران والماضيان والمزعجان وقال الشاعر كذلك _
أعوام وصل كاد ينسي طولها ذكر النوى فكأنها أيام
ثم أنبرت أيام هجر أردفت نحوي أسى فكأنها أعوام
ثم انقضت تلك السنون وأهلها فكأنهم وكأنها أحلام
والفن الأخر المجاورة باللفظ أو لعله تكرار لكن تجاور بنفس الحروف والمعنى ومنه قول الشاعر أبي تمام _
وماضيق أقطار البلاد أضاقني أليك ولكن مذهبي فيك مذهبي
واضح مجاورة كلمة مذهبي لأختها وأستخدام رائع من الشاعر ينم عن أطلاع كبير باللغة وطواعية اللغة عنده يتخير من خزينه ما يشاء وكأننا أمام كومبيوتر وخزنت الكلمات المتشابهة فيه ...
ومنه قول الشاعر _
دعونا ضرة البدر المنير فوافتنا على خضر نضير
مطرزة الشوارب بالغوالي مضمخة السوالف بالعبير
ألامسها وقد لبست حريرآ فأحسبها حريرآ في حرير
فأنس ثم لهو ثم زهر سرور قي سرور في سرور
وأستخدم شعراء الأستثناء مع التطريز والأقتباس والأستعارة ومما قاله الشاعر –
فتى كملت أخلاقه غير أنه جواد فما يبقي من المال باقيا
فتى كان فيه مايسر صديقه على أن فيه مايسؤ الأعاديا
وقول الشاعر النابغة كذلك _
ولاعيب فيهم غير أن سيوفهم بهن فلول من قراع الكتائب
وقال الشاعر العراقي السيد عبد الغفار الأخرس_
ولي نفس متى دعيت لذل نهاها عن أجابته نهاها
أبت نفسي مداناة الدنايا وأغنتها القناعة من غناها
وهل تستعبد الأطماع حرآ أذا عرضت له الدنيا أزدراها
سليني كيف جربت الليالي وكيف عرفتها وعرفت داها
الصحفي العراقي
ياس خضير العلي
مركز ياس العلي للآعلام _صحافة المستقل